الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة علي التساؤلات الآتية : 1. هل توجد علاقة بين المساندة الاجتماعية والفعالية الذاتية لدى طلاب الجامعة ؟ 2. هل توجد علاقة بين المساندة الاجتماعية والأسلوب المعرفي الاستقلال في مقابل الاعتماد على المجال الإدراكي لدى طلاب الجامعة ؟ 3-هل توجد علاقة بين المساندة الاجتماعية والدافع للإنجاز لدى طلاب الجامعة ؟ 4-هل يوجد فرق بين متوسطي درجات الطلبة والطالبات علي متغير المساندة الاجتماعية؟ 5-هل يوجد فرق بين متوسطي درجات الطلبة والطالبات علي متغير الدافع للإنجاز؟ 6-هل يوجد فرق بين متوسطي درجات الطلبة والطالبات علي متغير للاستقلال – الاعتماد علي المجال الإدراكي؟ 7-هل يوجد فرق بين متوسطي درجات الطلبة والطالبات علي متغير الفعالية الذاتية ؟ عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة الأساسية من (400) طالب وطالبة من طلاب جامعة المنصورة من مختلف الكليات النظرية والعملية. الأساليب الإحصائية: 1-معاملات الارتباط (بيرسون – الفاكرونباخ) . 2-اختبار ”ت” لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات . 3-أسلوب التحليل العاملي . نتائج الدراسة :- 1) توجد علاقة موجبة ودالة إحصائيا بين المساندة الاجتماعية وبين الدافع للإنجاز لدي طلاب الجامعة. 2) توجد علاقة موجبة ودالة إحصائيا بين المساندة الاجتماعية وبين الأسلوب المعرفي الاستقلال ـ الاعتماد على المجال الإدراكي لدى طلاب الجامعة. 3 )توجد علاقة موجبة ودالة إحصائيا بين المساندة الاجتماعية وبين الفعالية الذاتية لدي طلاب الجامعة . 4) يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلبة والطالبات في المساندة الاجتماعية لصالح الطالبات. 5) يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلبة والطالبات في الدافع للإنجاز لصالح الطلبة. 6) يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلبة والطالبات في الاستقلال في مقابل الاعتماد على المجال الإدراكي لصالح الطلبة. 7) يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلبة والطالبات في الفعالية الذاتية لصالح الطلبة. |