الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تدور هذه الدراسة حول سبل تفعيل دور التربية الدينية الإسلامية في إكساب بعض القيم الدينية الإسلامية لطلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في إطار النظام العالميّ الجديد، ليكونوا قادرين على التفاعل مع متغيرات هذا النظام ومواجهة مخاطره وتحدياته ، خاصة بعد أن أصبح دورها اليوم هامشيا سطحيا، وذلك من خلال: 1.توضيح مفهوم النظام العالمي الجديد وإبراز أهم ملامحه وتحدياته. 2.توضيح دور القيم الدينية الإسلامية في مواجهة تحديات النظام العالمي الجديد ومخاطره. 3.الكشف عن أهم أساليب التربية الدينية الإسلامية في تنمية بعض القيم الدينية الإسلامية لطلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. 4.الوقوف على واقع القيم الدينية الإسلامية في برامج التربية الدينية الإسلامية المقدمة في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج من أهمها: 1.من أهم القيم الدينية الإسلامية التي يمكن تنميتها في نفوس تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي: قيم الإيمان، والطاعة، والنظافة، والأمانة، والصدق، والتعاون، والنظام، والعدل، والعلم. 2.توجد معوقات عديدة تعوق تنمية القيم الدينية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ومنها ندرة وجود معلم متخصص للتربية الدينية الإسلامية، أن منهج التربية الدينية الإسلامية في المرحلة الثانية من التعليم الأساسي غير متناسب مع متغيرات العصر وتحدياته. 3.توجد الكثير من الوسائل التي تسهم في تنمية القيم الدينية الإسلامية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ومنها منح التلاميذ ذوي السلوك الحسن شهادات تقدير وجوائز عينية. |