![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة بناء اختبار للذكاء الإجتماعي في ضوء نموذج جيلفورد لبنية العقل ومعرفة العوامل التي يتشبع بها هذا الإختبار وأيضاً بحث العلاقة بين عوامل الذكاء الإجتماعي ومتغيرات الشخصية المحددة بالبحث وبحث العلاقة بين عوامل الذكاء الاجتماعي ومتغيرات الدافعية بالبحث. وقد اشتملت عينة الدراسة علي مجموعة من طلبة وطالبات السنة الثالثة والرابعة بكليتي التربية والتربية النوعية بالمنصورة (ن=472)، وقد استخدم الباحث : اختبار الذكاء الاجتماعي (إعداد الباحث) ، اختبار الشخصية السوية (عطية محمود هنا ، محمد سامي هنا) ، اختبار الشخصية (محمد عثمان نجاتي) ، مقاييس التنظيم الهرمي للدوافع والحاجات عند ماسلو (ممدوح الكناني) ، اختبار الدافع للإنجاز (فاروق عبد الفتاح) ، اختبار دافعية التواد (إبراهيم قشقوش)، مع الاعتماد علي اختبار ”ت” T.Test ، التحليل العاملي بطريقة المكونات الأساسية لهوتلنج والتدوير المتعامد للمحاور ، معامل ارتباط بيرسون كأساليب احصائية. وقد أسفرت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة بين الجنسين في الذكاء الاجتماعي ، وجود علاقة دالة احصائياً بين عوامل الذكاء الاجتماعي الخمسة والسيطرة كمتغير من متغيرات الشخصية ، وجود علاقة دالة احصائياً بين عوامل الذكاء الاجتماعي الخمسة والحضور الاجتماعي كمتغير من متغيرات الشخصية ، وجود علاقة دالة احصائياً بين أربعة عوامل للذكاء الاجتماعي والمشاركة كمتغير من متغيرات الشخصية. |