الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة الدراسة في تحديد كيف يمكن الإرتقاء بالرعاية التربوية المقدمة في مؤسسات التربية الفكرية لمقابلة الحد الأدنى لحاجات وخصائص فئات الأطفال المعاقين عقليا بجمهورية مصر العربية. ولذلك هدفت الدراسة إلى : الوقوف على واقع تربية الأطفال المعاقين عقليا في مدارس التربية الفكرية ومؤسسات التثقيف الفكري في جمهورية مصر العربية ، وضع تصور مقترح يمكن من خلاله الارتقاء بالرعاية التربوية المقدمة للأطفال بمدارس التربية الفكرية في مصر . وتحقيقا لهذا الغرض استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحليل الواقع الحالي للرعاية التربوية المقدمة للأطفال المعاقين عقليا بمؤسسات التربية الفكرية ، ووضع تصور مقترح للارتقاء بالرعاية التربوية للمعاقين عقليا داخل مؤسساتهم . وتناولت الدراسة لذلك الفصول التالية : تطور الفكر في تربية الأطفال المعاقين عقليا ، الأطفال المعاقون عقليا ( المفهوم والتشخيص) ، أسباب الإعاقة العقلية وفئاتها وخصائصها ، الاهتمامات التربوية بفئات الأطفال المعاقين عقليا في جمهورية مصر العربية ، واقع تربية الأطفال المعاقين عقليا بمدارس التربية الفكرية في جمهورية مصر العربية ، تصور مقترح للارتقاء بتربية الأطفال المعاقين عقليا في مؤسسات التربية الخاصة في مصر ومتطلبات تحقيقه. وتوصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح للارتقاء بتربية الأطفال المعاقين عقليا بمدارس التربية الفكرية ، يدور هذا التصور حول ثلاثة محاور رئيسية : الأول معطيات الواقع والتصور ، الثاني : التنسيق الجدي بين الوزارات المعنية بأمر تربية وتأهيل المعاقين عقليا ،الثالث: الاكتشاف المبكر للإعاقة العقلية والتدخل المبكر لرعايتها. |