![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة التعرف علي مدي و دلالة الفروق بين الجنسين في متوسطات درجات أبعاد مقياس تقدير الذات (الأكاديمي- الاجتماعي- المظهر) والدرجة الكلية ومتوسط درجات مقياس وجهة الضبط والتعرف علي مدي ودلالة الفروق بين أنماط كف البصر في متوسطات درجات أبعاد مقياس تقدير الذات والدرجة الكلية ومتوسطات درجات مقياس وجهة الضبط وكذلك التفاعل بين متغيري جنس الكفيف وكف البصر في متوسطات درجات أبعاد مقياس تقدير الذات والدرجة الكلية ومتوسط درجات مقياس وجهة الضبط والتباين بين متوسطات درجات أبعاد مقياس الذات داخل كل فئة من فئات كف البصر. وقد تكونت عينة الدراسة من (112) طالب وطالبة بالمرحلة الثانوية بمحافظة القاهرة من ثلاث مدارس ، وقد استخدم الباحث: استمارة جمع البيانات ، مقياس وجهة الضبط ، مقياس تقدير الذات، مع الاعتماد علي المتوسطات ، الانحرافات المعيارية للدرجات ، اختبار ”ت” للفروق بين المتوسطات ، اختبار مان ويتني ، تحليل التباين الثنائي ، طريقة شفيه لمقارنة المتوسطات ، اختبار فريدمان كأساليب إحصائية. وأسفرت الدراسة عن عدم وجود فروق بين متوسط درجات فئات كف البصر في أبعاد مقياس تقدير الذات ، لا توجد فروق دالة بين فئات كف البصر المكتسب في متوسط درجات تقدير الذات ، لا يوجد تفاعل دال بين متغير الجنس وكف البصر في درجات أبعاد تقدير الذات ، لا توجد فروق دالة بين متوسط درجات فئات كف البصر الولادي والمكتسب في وجهة الضبط ، لا يوجد تفاعل دال بين متغير الجنس وكف البصر في درجات وجهة التحكم ، يوجد تباين دال بين درجات أبعاد تقدير الذات لدي فئتي كف البصر الولادي ، لا يوجد تباين دال بين الأبعاد لدي فئتي كف البصر المكتس. |