الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة الدراسة في تحديد الأبعاد الفلسفية والاجتماعية التي تقوم عليها الجمعيات الأهلية التربوية في مصر . ولذلك هدفت الدراسة إلى : التعرف على الأسس النظرية التي تقوم عليها الجمعيات الأهلية التربوية ، وإبراز الأبعاد الفلسفية والاجتماعية التي تنادي بها مبادئها وسياستها ، الوقوف على واقع الصلات القائمة بين كل من هذه الجمعيات التربوية وما تتوصل إليه من نتائج وبين أجهزة اتخاذ القرارات الخاصة بوضع وتنفيذ سياسة التعليم في مصر . وتحقيقا لهذا الغرض استخدمت الدراسة : المنهج التاريخي ، والمنهج الوصفي ، وأسلوب دراسة الحالة لدراسة حالة واحدة من حالات الجمعيات التربوية وهي رابطة خريجي معاهد وكليات التربية. وتناولت الدراسة الفصول التالية : الجمعيات التربوية ومكانتها بين الجمعيات الأهلية ، الاتجاهات العالمية الحديثة للجمعيات الأهلية التربوية في الولايات المتحدة الأمريكية ( الرابطة القومية للتربية ) ، واقع النظام التعلم في مصر من حيث السياسة التعليمية ، والبحث التربوي ، وخدمة المجتمع ، دور بعض الجمعيات الأهلية التربوية في النظام التعليمي في مصر من حيث السياسة التعليمية والبحث التربوي وخدمة المجتمع ( رابطة خريجي معاهد وكليات التربية )، الدراسة الميدانية ، النتائج والتوصيات . ومما توصلت إليه الداسة ، أن نظام التعليم يدعو إلى مشاركة الجهود الأهلية بما فيها الجمعيات الأهلية التربوية في تنفيذ خطة التعليم ، وفي مجال البحوث التربوية ، وفي مجال خدمة المجتمع ، ذلك لأن الخدمات التعليمية من الخدمات الاجتماعية التي تتعلق بالصالح العام للمجتمع وتوصلت الدراسة إلى أن أهداف نشأة الجمعيات الأهلية لا تتحقق فعليا على أرض الواقع ، حيث لا تشارك الجمعيات الأهلية التربوية في تخطيط سياسة التعليم في مصر ، وأن النظام التعليمي لا يستفيد بالدرجة المرجوة من نتائج البحوث التربوية التي تقوم بها الجمعيات الأهلية التربوية ، وأما الدور الاجتماعي للجمعيات التربوية فهو الأكثر وضوحا حيث اقتحمت الجمعيات الأهلية التربوية القضايا الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بغية تحسين العلاقة بين التعليم والبيئة. |