![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تحقيق ما يلى : 1- تشخيص الصعوبات التى تواجه طلاب الصف الثانى الثانوى عند حل مسائل الفيزياء وتحديد أسبابها . 2- وضع تصور مقترح للتغلب على هذه الصعوبات . 3- معرفة فعالية الوحدة العلاجية من التصور المقترح فى التغلب على هذه الصعوبات . استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبى وقد اشتمل التصميم البحثى على مجموعتين ( التجريبية والضابطة ) . ( يستدل أنه شبه تجريبى والتصميم التجريبى ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ) استخدمت الدراسة الأدوات التالية : 1- بطاقة لملاحظة أداء معلمى الفيزياء عند حل المسائل . 2- استبيان للتعرف على الصعوبات وأسبابها . 3- أربعة اختبارات تشخيصية فى مسائل الضوء للصف الثانى الثانوى . 4- اختبار المهام التى يتبعها الطلاب عند حل مسائل الفيزياء . ومن أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة ما يلى : أولا : أهم نتائج تطبيق بطاقة الملاحظة : 1- كثير من معلمى الفيزياء لا يتبعون استراتيجية معينة فى حل مسائل الفيزياء . 2- لم يُنم كثير من معلمى الفيزياء مهارات حل مسائل الفيزياء لدى الطلاب . 3- لم يُنم كثير من معلمى الفيزياء خريطة التفكير لدى الطلاب عند حل مسائل الفيزياء . ثانيا : أهم نتائج تطبيق الاستبيان : 1- صعوبة حل مسائل الفيزياء التى تحتوى رسوما بيانية . 2- صعوبة حل المسائل التى تحتاج إلى جداول إحصائية . 3- صعوبة حل المسائل التى تحتاج إلى كثير من المعالجات الرياضية . ثالثا : أهم نتائج تطبيق الاختبارات التشخيصية 1- صعوبة اختيار القانون المناسب للحل . 2- صعوبة حل المسائل التى تحتوى رموزا بدلا من الأرقام . رابعا : أهم نتائج تطبيق اختبار المهام : صحة الفرض التالى : ” توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى اختبار المهام فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية. |