Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الكفاية المهنية لخريجى المدارس الفنية الصناعية نظام السنوات الخمس /
المؤلف
الإخناوى، محمد السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد السيد محمد الإخناوى
مشرف / إميل فهمى حنا شنودة
مشرف / حمدى أبو الفتوح عطيفة
مشرف / حسن محمد إبراهيم حسان
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
1992.
عدد الصفحات
544 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/1992
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

تمثلت مشكلة الدراسة في تحديد قدرة المدارس الفنية الصناعية نظام السنوات الخمس العادية ( التابعة لوزارة التربية والتعليم ) والنوعية ( الملحقة بالمصانع والشركات) أن تعد طلابها للعمل في مستوى هيكل العمالة للفنيين وفق معايير الكفايات المعرفية والمهارية ( الأدائية) والسمات الشخصية والمهنية للفنيين الصناعيين التي يتطلبها سوق العمل. ولذلك هدفت الدراسة إلى : إلقاء الضوء على واقع إعداد الطلاب بالمدارس الفنية الصناعية بنظمها المختلفة ، تحديد مدى توافر الكفايات ( المعرفية والمهارية والسمات الشخصية والمهنية) لدى خريجي المدارس الفنية الصناعية بنظمها المختلفة لكل مهنة من المهن التي يمارسها هؤلاء الخريجون تخصص ” ميكانيكا” ، التوصل إلى جوانب القصور في الإعداد والتي تشكل إحدى المعوقات التي تحول دون توافر الكفايات المعرفية والمهارية والسمات الشخصية والمهنية ، وضع تصور مناسب للنظام التعليمي في المدارس الفنية الصناعية بما يحقق إكساب الطلاب لهذه الكفايات . وتحقيقا لهذا الغرض استخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، واستعان الباحث بخمس استبيانات ، ومقياس لتقدير الكفاية المهنية لخريجي المدارس الفنية الصناعية العادية والنوعية تخصص ( ميكانيكا) . وتناولت الدراسة الفصول التالية : أسس وأساليب إعداد الفنيين الصناعيين ، المدارس الفنية الصناعية نظام السنوات الخمس ( العادية ) التابعة لوزارة التربية والتعليم ، المدارس الفنية الصناعية نظام السنوات الخمس بنوعيها ، وأن هذا القصور يرجع إلى العديد من المشكلات المتعلقة بإعداد الطلاب بهذه المدارس ، وتوصلت الدراسة إلى إعداد مشروع مقترح لإعداد الفني الصناعي بكل من المدارس العادية والمدارس النوعية باستخدام نظام الجدارة المهنية.