Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمى موجة طبقا للنمط البيولوجى على مستوى الاداء فى سباحة الزحف على البطن وبعض مكونات البول /
المؤلف
خليفة , وائل عبد الرؤوف محمد.
هيئة الاعداد
باحث / وائل عبد الرؤوف محمد خليفة
مشرف / سعد كمال طة
مشرف / سهير مصطفى البسيونى
مشرف / عزة مصطفى نصار
الموضوع
السباحة. التربية البدنية.
تاريخ النشر
1998 .
عدد الصفحات
124 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الحركة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/1998
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - الرياضات المائية والمنازلات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 109

from 109

المستخلص

اتفق العلماء على أن السباحة تعتبر رياضة الرياضات ,فالدول المتقدمة تهتم اهتماما كبيرا بالسباحة فهى مدرجة ضمن البرامج التعليمية الاساسية فى المراحل المختلفة .ويهدف البحث التعرف على:اولا:1-مستوى الاداء في سباحة الزحف على البطن لمجموعتى البحث . 2-بعض مكونات البول (نسبة الجلوكوز-الصوديوم-البولينا)لمجموعتى البحث . 3-الاس الهيدروجينى للبول لمجموعتى البحث . ثانيا:التعرف على الفروق فى النسب المئوية للتغير بين القياس القبلى والبعدى بين مجموعتى البحث.واشتملت عينة البحث على 30مشترك فى مدرسة السباحة بالنادى الاهلى-تم اختبارهم بالطريقة العمدية ,واستخدم الباحث المنهج التجريبى واعتمدت خطة التحليل الاحصائى لهذا البحث على:1-المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى .2-النسب المئوية.3-اختبار دالة القرون الاحصائيةt.test وقد تم استنتاج الاتى:1)تزامن مواعيد تنفيذ الوحدات التعليمية فى السباحة مع نمط الايقاع الحيوي للمبتدئين يحقق تحسن فى مستوى الاداء وفى كفاءة الكلى الوظيفية فقد أظهرت نتائج الدراسة أن نسب التحسن لدى المجموعة التدريبية أعلى من المجموعة الضابطة. 2)أن البرامج التعليمية تحقق نتائج ايجابية فى مستوى الاداء من النتائج التى تحققها فى الاستجابة والتكيف الوظيفى والنتيجة ان نسب التغير فى مستوى الاداء لدى مجموعتى البحث كانت اعلى من نسب التغير فى قياسات البول.3)ان نمط الايقاع الحيوى الصباحى اكثر الانماط شيوعا حيث أظهرت نتائج الدراسة والتى أجريت على عدد 30(15نمط صباحى-15 نمط صباحى ومسائى ). التوصيات:1-الاهتمام بالايقاع الحيوى والنمط البيولوجى فى انتقاء المبتدئين بالسباحة.2-توجية مواعيد البرامج التعليمية في السباحة طبقا للنمط الحيوى. 3-اجراء دراسات مستقبلية على عينات أخرى في مراحل عمرية مختلفة باستخدام قياسات أخرى. 4- تدعيم المنشات الرياضية وبرامج تحقيق الايقاع الحيوى للاستفادة منها فى تخطيط وتوجية البرامج التعليمية.5-اضافة وحدات تدريبية للبرامج التعليمية لزيادة الكفاءة الوظيفية لتتوازى مع تنمية مستوى الاداء.