الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تحقيق ما يلى : 1- محاولة التعرف على أنماط التفضيل المعرفى بين التلاميذ الذين يدرسون بطريقة حل المشكلات والذين يدرسون بالطرق التقليدية . 2- معرفة العلاقة بين النمط المعرفى والتحصيل الدراسى . منهج البحث والتصميم والأدوات : استخدمت الدراسة المنهج التجريبى وتضمنت العينة فصلين دراسيين من كل من مدرسة البنين ومدرسة البنات ، وتم اختيار وحدة فيزياء بالصف الثانى الإعدادى ، وتم تعديلها للتدريس بطريقة حل المشكلات . استخدمت الدراسة الأدوات التالية : وحدة دراسية – اختبار تحصيلى فى مادة الفيزياء يتضمن أسئلة خاصة بالتذكر والفهم والتطبيق – اختبار التفضيل المعرفى فى مادة الفيزياء ( بالاستعانة ببعض الاختبارات مثل اختبار ماركس ” Marks ” ، واختبار أتود ” Atwood ” . النتائج : من أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة ما يلى : 1- دلت النتائج وجود فروق لصالح الطالبات اللاتى درست بطريقة حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية لنمط الأسئلة الناقدة ونمط التطبيقات العملية ونمط التذكر. 2- بالنسبة للبنين النتائج لصالح المجموعة التجريبية لنمط الأسئلة الناقدة فقط وعدم وجود فروق فى نمط التطبيقات العملية ونمط التذكر . 3- بالنسبة للمجموعة ككل [ بنين ، بنات ] النتائج لصالح المجموعة التجريبية لنمط الأسئلة الناقدة ونمط التذكر وعدم وجود فروق بين العينة لنمط التطبيقات العملية . 4- لا يؤثر التحصيل الدراسى على الأنماط المعرفية التى يفضلها أفراد العينة . 5- لا يوجد فروق بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى أثر النمط المعرفى على تحصيل الطلاب. |