Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستخدام طريقة حل المشكلات فى تدريس العلوم وعلاقتها بأنماط التفضيل المعرفى والتحصيل ونمو تلاميذ المرحلة الإعدادية فى بعض أهداف تدريس العلوم /
المؤلف
البدراوى، سامية محمود.
هيئة الاعداد
باحث / سامية محمود البدراوى
مشرف / سيد محمد خير الله
مشرف / رشدى لبيب قلينى
باحث / سامية محمود البدراوى
الموضوع
المناهج.
تاريخ النشر
1983.
عدد الصفحات
192 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/1983
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

استهدفت الدراسة تحقيق ما يلى : 1- محاولة التعرف على أنماط التفضيل المعرفى بين التلاميذ الذين يدرسون بطريقة حل المشكلات والذين يدرسون بالطرق التقليدية . 2- معرفة العلاقة بين النمط المعرفى والتحصيل الدراسى . منهج البحث والتصميم والأدوات : استخدمت الدراسة المنهج التجريبى وتضمنت العينة فصلين دراسيين من كل من مدرسة البنين ومدرسة البنات ، وتم اختيار وحدة فيزياء بالصف الثانى الإعدادى ، وتم تعديلها للتدريس بطريقة حل المشكلات . استخدمت الدراسة الأدوات التالية : وحدة دراسية – اختبار تحصيلى فى مادة الفيزياء يتضمن أسئلة خاصة بالتذكر والفهم والتطبيق – اختبار التفضيل المعرفى فى مادة الفيزياء ( بالاستعانة ببعض الاختبارات مثل اختبار ماركس ” Marks ” ، واختبار أتود ” Atwood ” . النتائج : من أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة ما يلى : 1- دلت النتائج وجود فروق لصالح الطالبات اللاتى درست بطريقة حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية لنمط الأسئلة الناقدة ونمط التطبيقات العملية ونمط التذكر. 2- بالنسبة للبنين النتائج لصالح المجموعة التجريبية لنمط الأسئلة الناقدة فقط وعدم وجود فروق فى نمط التطبيقات العملية ونمط التذكر . 3- بالنسبة للمجموعة ككل [ بنين ، بنات ] النتائج لصالح المجموعة التجريبية لنمط الأسئلة الناقدة ونمط التذكر وعدم وجود فروق بين العينة لنمط التطبيقات العملية . 4- لا يؤثر التحصيل الدراسى على الأنماط المعرفية التى يفضلها أفراد العينة . 5- لا يوجد فروق بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى أثر النمط المعرفى على تحصيل الطلاب.