الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة معرفة قدرات ومؤشرات التفكير الإبتكاري الآتية (الطلاقة-المرونة- الأصالة- التفصيلات - الفكاهة- الحركة والفعل- المنظور البصري غير العادي-المنظور البصري الدينامي ”الداخلي”- التعبيرية) لدي تلاميذ المدرسة الابتدائية. وقد تكونت عينة الدراسة من(300) تلميذ وتلميذة منهم 150تلميذاً و150تلميذة بإحدى المدارس الابتدائية بمدينة المنصورة بواقع 25 تلميذاً و25 تلميذة من كل صف دراسي، وقد استخدم الباحث: اختبار التفكير الابتكاري ”الصورة ب” (فؤاد أبو حطب وعبد الله سليمان 1973) مع الاعتماد علي تحليل التباين المزدوج ، اختبار Dunn ، اختبار ”ت” ، حساب المتوسطات كأساليب إحصائية. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة بين الصفوف الدراسية في قدرات ومؤشرات التفكير الابتكاري (ما عدا مؤشر الأشكال الإنسانية المنفصلة) في صالح الصف الدراسي الأعلي ، لا توجد فروق دالة بين البنين والبنات عند أي صف دراسي في قدرات ومؤشرات التفكير الابتكاري الآتية (الطلاقة- المرونة- الرسومات الساكنة- المنظور البصري الدينامي-الأشكال الإنسانية المنفصلة- الأشكال الطبيعية المنفصلة) ، وجود فروق دالة بين البنين والبنات في (الفكاهة الحسية- الأصالة- الرسوم ذات الحركة الواحدة- الرسومات المتكاملة) في صالح البنين ، انخفاض الابتكارية عند الصف الثاني لدي البنات وانخفاض الابتكارية عند الصفين الثاني والخامس لدي البنين ، قدرات ومؤشرات التفكير الابتكاري المتضمنة تعتبر قدرات ومؤشرات نمائية حيث ميزت بين المستويات العقلية كما حددها بياجية. |