Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إعداد معلم المواد المهنية للمدارس الثانوية الفنية قى جمهورية مصر العربية /
المؤلف
صالح ، عادل منصور محمود.
هيئة الاعداد
باحث / عادل منصور محمود صالح
مشرف / يوسف صلاح الدين قطب
مشرف / سيد محمد خير الله
باحث / عادل منصور محمود صالح
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
1980.
عدد الصفحات
176 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/1980
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

تمثلت مشكلة الدراسة في التساؤل التالي : ما التصور اللازم إعداد معلم المواد المهنية للمدارس الثانوية الفنية في مصر ؟ وهدفت هذه الدراسة إلى تحديد بعض نقاط الضعف في النظم الحالية لأعداد معلم المواد المهنية للمدارس الثانوية الفنية ، والوصول إلى تصور تربوي لإعداد معلم المواد المهنية للمدارس الثانوية الفنية . وتحقيقا لهذا الغرض استخدمت الدراسة ثلاث مناهج هي المنهج التاريخي ، المنهج الوصفي ، المنهج التحليلي لتحديد واقع المدرسة الثانوية الفنية في مصر ووظائفها ، وتحليل الحقائق التي تناولت إعداد المعلم بصفة عامة ومعلم المواد المهنية بصفة خاصة. وللإجابة على تساؤلات المشكلة وللتوصل إلى أهداف الدراسة جاءت الدراسة في ستة فصول ، الفصل الأول عبارة عن الإطار العام للدراسة ، وتناول الفصل الثاني التعليم الثانوي الفني في مصر ( تطوره – واقعه – وظائفه ) بينما تناول الفصل الثالث الدراسات السابقة ، والفصل الرابع تناول معلم المواد المهنية في المدرسة الثانوية الفنية ( أدواره – مواصفاته – أهداف واتجاهات عملية إعداده) ، وتناول الفصل الخامس إعداد معلم المواد المهنية للمدارس الثانوية الفنية في مصر ( بين التطور التاريخي والواقع التربوي) ، وأخيرا الفصل السادس تناول التصور المقترح لإعداد معلمي المواد المهنية للمدارس الثانوية الفنية في مصر . ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة أن النظام الحالي لإعداد معلمي المواد المهنية للمدارس الثانوية الفنية به العديد من نواحي القصور في مدخلات وأبعاد عملية الإعداد منها : عدم استقرار سياسة الإعداد التربوي لمهنة تعليم المواد المهنية ، عدم التكامل بين جوانب عملية إعداد معلم المواد المهنية وإعدادهم داخل مؤسسات تعليمية غير متخصصة في عملية الإعداد لمهنة التعليم ، عدم مراعاة أسس ومعايير اختيار المهن للطلاب ، عدم وضوح أهداف عملية إعداد معلم المواد المهنية في المصادر الحالية إعدادها. وانتهت الدراسة بوضع تصور تربوي لإعداد معلم المواد المهنية الجيد الذي يتوافر لديه المواصفات التي تمكنه من القيام بدوره ومسئولياته التعليمية والمدرسية والتربوية والاجتماعية ، ويشمل هذا التصور بعض المحاور الأساسية في عملية إعداد معلم المواد المهنية هي : أهداف عملية إعداد معلمي المواد المهنية ، سياسة القبول ونوعية معلمي المستقبل ، معاهد إعداد معلمي المواد المهنية.