Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Effectiveness of esp course to develop selected language arts related to universal historical issues for history department students in faculties of education /
المؤلف
Ebedy, Hanan Gamal Mohamed Abas.
هيئة الاعداد
باحث / حنان جمال محمد عباس عبيدي
مشرف / أحمد حسن سيف الدين
مشرف / هناء الباز السيد إبراهيم
مشرف / أحمد حسن سيف الدين
مشرف / هناء الباز السيد إبراهيم
الموضوع
ESP. Writing. Reading. Speaking. Language Arts. ESP Course design.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
323 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 339

from 339

Abstract

تكمن مشكلـة الدراسة الحالية في وجود قصور في أداء طلاب شعبـة التاريخ بكليات التربية و عدم وعيهم بالقضايـا التاريخيــة العالميـة وكذلك ضعف مستوي الطـلاب في المهـارات الوظيفيـة اللازمـة لهـم وضعف مهاراتهم اللغوية عند دراستهم لمادة النصوص التاريخيــــة باللغة الإنجليزيـة وعدم ملائمـة المادة التدريسية المقدمة لطلاب شعبة التاريخ. و من ثم فان الدراسة الحالية تسعى دراسة أثر فعاليـــة برنامج مقترح في اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة لتنمية بعض المهارات اللغوية اللازمة لدراسة القضايا التاريخية العالمية لدي طلاب شعبة التاريخ بكليات التربية . هدفت الدراسة الحالية إلي: تحديد كل من احتياجات طلاب شعبة التاريخ بكليات التربيـــة إلي اللغة الإنجليزيــــة وكذلك المهارات اللغوية اللازمة لدراسة القضايا التاريخية العالمية و اقتـراح برنامـج في اللغـة الإنجليزية للأغراض الخاصـة لطلاب شعبـة التاريـخ بكليـات التربيـة بحيث يحقق احتياجاتهم وينمي بعض المهارات اللغوية اللازمة لدراسة القضايا التاريخيـة العالمية و قياس فعالية تدريس وحدتان من البرنامج المقترح علي كفاءة الطلاب في اللغة الإنجليزية . و قد اقتصر الجزء التجريبي علي طلاب الفرقة الثانية شعبة التاريخ بكلية التربية بدمياط – جامعة المنصورة. و لتحقيق ذلك أعدت الباحثــة ثلاث استبيانات أحدهما لطلاب شعبــة التاريـخ ببعض كليــات التربيــة وآخـر للأساتــذة الأكاديمييـن وثالث للمدرسين و المدرسين الأوائل و الموجهيـن بمختلف المـدارس بمحافظــة دميـاط و الدقهلية و ذلك لتحديد احتياجات الطلاب من اللغة الإنجليزية و كذلك المهارات اللغويـة اللازمة لطلاب شعبة التاريخ بكليات التربية كما أعـدت الباحثـة اختبـار قبلـي - بعـدي و متابعة للوقوف علي فعالية البرنامج المقترح وذلك عن طريق تجريب وحدتان منه . و قد توصلت الدراسة الحالية إلى أهميـة تعلـم اللغـة الإنجليزيـة لطـلاب شعبة التاريخ بكليات التربية و كذلك أهمية قراءة بعض الكتب والمراجع في مجال التخصص باللغة الإنجليزية و ان المقررات الحالية لا تنمى المهارات اللغوية اللازمة لدراسة القضايا التاريخية لطلاب عينة الدراسة و كذلك فعالية الوحدتان المقترحتان في ملائمة احتياجات الطلاب و تنمية المهارات اللازمة لهم.