![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تنظر التربية الحديثة إلى النمو باعتباره عملية كلية متكاملة والمنهج المدرسى السليم هو الذى يعين المتعلم على النمو السوى عقليا وجسميا وروحيا واجتماعيا وعاطفيا ولا يحدث هذا النمو للتلميذ إلا عن طريق مواقف النشاط التى يمارسها ويقوم بها ومن ثم تصبح أنشطة التلميذ جزءا هاما من المنهج المدرسى الذى يهدف إلى تحقيق عملية النمو الشاملة المتكاملة للتلاميذ كما إنها تصبح عنصرا هاما من عناصر الفلسفة التربوية التى ننشدها لبناء الإنسان لمواجهة متطلبات الحياة وتحدياتها المستقبلية.لذلك تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج مقترح قائم على الأنشطة اللغوية لتنمية مهارات التعبير الشفهى لدى تلاميذ المدارس الفرنسية ولتحقيق هذا الهدف إتبعت الدراسة تناول هذا الفصل مشكلة الدراسة وحدودها، وفروض عرض وتحليل الدراسات السابقة فى الفصل الثانى فى ثلاثة محاور أولا : الدراسات التى اهتمت بتنمية مهارة التعبير الشفهى ثانيا :الدراسات التى اهتمت باستخدام الأنشطة اللغوية ثالثا : الدراسات التى تناولت المحورين معا اى دراسة اثر استخدام الأنشطة فى تنمية مهارة التعبير الشفهى ثم تناولت الباحثة فى الفصل الثالث الإطار النظرى ثم تناولت الباحثة فى الفصل الرابع الخطوات التى اتبعتها فى إعداد الأدوات وتنفيذها: تسجيل النتائج ومعالجتها إحصائيا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وتفسيرها بالفصل الخامس. تقديم ملخص البحث والتوصيات المقترحة. |