الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تحديد مفهوم الموهبة وطبيعتها وكذلك أهم النماذج المفسرة للموهبة ، وأهم الآليات والتجارب العالمية المعاصرة فى مجال اكتشاف ورعاية الأطفال الموهوبين فى تلك المرحلة ، والوقوف على أهم متطلبات تربية الأطفال الموهوبين قبل المدرسة فى كل من الأسرة ورياض الأطفال والمجتمع ، و تحديد أهم آليات تفعيل دور كل من الأسرة ورياض الأطفال والمجتمع فى عمليتى الاكتشاف والتعرف ، إضافة إلى تحديد أهم ملامح الواقع الراهن لدور كل من الأسرة ورياض الأطفال المصرية من عمليتى اكتشاف ورعاية الأطفال الموهوبين قبل المدرسة. وتوصلت الدراسة إلى ما يلى : (1) وجود اتجاهات ايجابية لدى معلمات رياض الأطفال نحو التغيير الذى تحتاجه منظومة رياض الأطفال فى مصر لتفعيل عمليتى الاكتشاف والتعرف (2) الواقع الراهن لتربية الأطفال الموهوبين داخل رياض الأطفال الرسمية يشوبه النقص فى كل من الأدوات والبرامج والإمكانات البشرية والإمكانات المادية والبرامج والأنشطة والسجلات اللازمة لاكتشاف ورعاية الأطفال الموهوبين (3) إن هناك قصوراً فى إلمام أولياء الأمور بمفهوم الموهبة وأبعادها المختلفة وآليات اكتشاف الأطفال الموهوبين ومعايير اختيارهم للروضة التى يلتحق بها طفلهم (4) تعانى الأسرة المصرية من نقص فى الإمكانات الاقتصادية والتربوية اللازمة لاكتشاف ورعاية الأطفال الموهوبين (5) ووجود مجموعة من المعوقات التى تحول دون تحقيق الاكتشاف والرعاية المطلوبين لهؤلاء الأطفال فى الأسرة ورياض الأطفال. |