Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة اقتصادية لانتاج الخوخ في محافظة شمال سيناء /
المؤلف
سـليمان، عصـام صـبري.
هيئة الاعداد
باحث / عصـام صـبري سـليمان؛
مشرف / محمد عبد السلام عويضه
باحث / عصـام صـبري سـليمان؛
مشرف / محمد عبد السلام عويضه
الموضوع
الخوخ - زراعة - محافظة شمال سيناء.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
252 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الزراعية والبيولوجية
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الزراعة - الاقتصاد الزراعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

مشكلة الدراسة تتمثل في الإفتراض القائم بإنحراف الإستخدام الفعلي للموارد الإنتاجية المستخدمة في إنتاج محصول الخوخ عن الإستخدام الأمثل والذي تتحقق معه الكفاءة الإقتصادية، ويؤدي إنحراف الإستخدام الفعلي للموارد عن إستخدامها الأمثل إلي إهدار في الموارد الإقتصادية من ناحية، ويزيد من تكلفة إنتاج المحصول ومن ثم ضعف القدرة التنافسية للمنتج في الأسواق الخارجية من ناحية أخري الأمر الذي يؤثر بالسلب علي كل من المنتج والمستهلك والدولة. كما أن الوضع التسويقي في تجارة الجملة ينتابه بعض المشاكل والعقبات التي تحول دون تحقيق الكفاءة التسويقية، مما ينتج عنه إرتفاع الأسعار بالنسبة للمستهلك وإنخفاض نصيب المنتج بالإضافة إلي زيادة الفاقد لذلك استهدفت الدراسة دراسة الكفاءة الإقتصادية والتسويقية لمحصول الخوخ في محافظة شمال سيناء من خلال إلقاء الضوء علي العوامل المؤثرة علي إقتصاديات إنتاج وتسويق هذا المحصول بتلك المحافظة بإعتبارها المحافظة الرئيسية لإنتاج محصول الخوخ من حيث المساحة والإنتاج، وذلك بهدف الوصول إلي وضع بعض الحلول لما يعترض هذا المحصول من مشاكل إنتاجية وتسويقية تحول دون تحقيق الكفاءة الإقتصادية والتسويقية، تحديد العوامل الإنتاجية الأكثر تأثيرا علي الإنتاج لتحديد الأساليب الإنتاجية الزراعية المثلي التي يمكن بمقتضاها إعادة توجيه الموارد الزراعية إلي تحقيق الاستخدام الأمثل وتعظيم الإنتاج بما يفي بحاجة الاستهلاك المتزايد من ناحية، وتحقيق فائض كاف للتصنيع والتصدير من ناحية أخرى، وتحديد المعدلات المثلي للإنتاج حتى يتمكن المزارعين كمنتجين من الاسترشاد بها عند وضع السياسات الاقتصادية الزراعية واتخاذ القرارات المزرعية للوصول بإنتاج الخوخ إلي المعدلات الأكثر كفاءة إنتاجية، قياس الكفاءة الإقتصادية الجزئية والشاملة لمحصول الخوخ لإستخلاص بعض المؤشرات الإقتصادية التي يمكن أن تساعد في تحديد العوامل التي تحد/أو تزيد من التوسع في زراعته، دراسة الوظائف والخدمات والمسالك التسويقية لمحصول الخوخ بمحافظة شمال سيناء بالإضافة إلي دراسة المشاكل التسويقية التي تواجه المنتجين. وقد اعتمدت الدراسة على إستخدام بعض الأساليب الإحصائية الوصفية والكمية لمعالجة البيانات سواء الثانوية أو الأولية، وقد تم إستخدام النسب المئوية والمتوسطات الحسابية وغيرها من المقاييس الوصفية للنزعة المركزية والتشتت، والإتجاه الزمني العام في الصورة الخطية وغير الخطية، وطرق تحليل الإرتباط والإنحدار البسيط والمتعدد والمرحلي، وتقدير العلاقات الدالية للإنتاج والتكاليف لبيان مدي كفاءة إستخدام الموارد الإنتاجية الزراعية المتاحة لمزارعي الخوخ بمحافظة شمال سيناء، وحساب بعض المقاييس الكمية للكفاءة الإقتصادية لهذا المحصول موضع الدراسة. وتحقيقاً لأهداف الدراسة فقد تم جمع البيانات الإحصائية اللازمة من مصدرين رئيسيين، حيث تم الإعتماد في المقام الأول علي البيانات المتحصل عليها من خلال الإستبيان الميداني لمزارعي عينة الدراسة بمحافظة شمال سيناء. أما المصدر الثاني للبيانات فقد تمثل في البيانات الثانوية المنشورة وغير المنشورة، والتي تم الحصول عليها من الدوريات الإقتصادية والنشرات الإحصائية التي تصدرها الجهات الحكومية، بالإضافة إلي العديد من الدراسات والأبحاث العلمية ذات الصلة بموضوع الدراسة. وتضم الدراسة خمسة أبواب رئيسية تناول الباب الأول دراسة المقدمة ومشكلة البحث وهدف البحث والطريقة البحثية ومصادر الحصول على البيانات وإطار الدراسة ثم استعراضاً لأهم الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث. بينما تناول الباب الثانى الواقع الإنتاجي لمحصول الخوخ في الجمهورية ومحافظة شمال سيناء. في حين تناول الباب الثالث إختيار عينة الدراسة الميدانية بمحافظة شمال سيناء. بينما تناول الباب الرابع الكفاءة الإقتصادية لمحصول الخوخ بعينة الدراسة في محافظة شمال سيناء. وأخيراً يتناول الباب الخامس الكفاءة التسويقية لمحصول الخوخ بعينة الدراسة في محافظة شمال سيناء حيث تم دراسة سوق الجملة والتركيب السوقي والوظائف والمسالك التسويقية لمحصول الخوخ بمحافظة شمال سيناء، بالإضافة إلي دراسة لسوق الجملة والتركيب السوقي لمحصول الخوخ بهذه المحافظة، بهدف التعرف علي النظام التسويقي لمحصول الخوخ بتلك المحافظة. وأخيراً تم تقدير الكفاءة التسويقية وتحليل المشاكل التسويقية لمنتجي الخوخ بعينة الدراسة في محافظة شمال سيناء.