الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص دراسة مقارنة لبعض سمات الشخصية والتحصيل الدراسي لدي مستخدمي الإنترنت من طلاب الجامعة تعد شبكة الإنترنت احدي التقنيات الحديثة التي أفادت الطلاب في عمليتي التعليم والتعلم ، إضافة إلي ما تقدمه من خدمات ترفيهية وترويحية متنوعة ، ولذلك فإن انعكاس تلك التقنية علي سمات شخصية هؤلاء الطلاب ومعرفة تأثيرها علي تحصيلهم الدراسي يعد أمرا ً ضروريا ً لتطوير إمكاناتهم وقدراتهم ولبناء جيل جديد يعرف كيفية الاستفادة من تلك التقنية ، وكيفية الابتعاد عن سلبياتها ، خاصة وأنه قد أفرط البعض في استخدامها إلي الحد الذي أعاقهم عن ممارسة حياتهم الشخصية وأدى إلى انخفاض مستواهم الأكاديمي . من هنا ظهرت الحاجة لتحديد الفروق بين طلاب الجامعة مستخدمي الإنترنت في سمات شخصياتهم وتحصيلهم الدراسي . أهداف الدراسة :- 1.تحديد الفروق بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث علي مقياس استخدام الإنترنت . 2.تحديد الفروق بين متوسطات درجات الطلاب ذوى الاستخدام ( المفرط – المتوسط – المنخفض ) علي مقياس التحليل الإكلينيكي بجزئيه الأول والثاني والتحصيل الدراسي . 3.تحديد الفروق بين متوسطات درجات الطلاب مستخدمي الإنترنت للأغراض ( التعليمية - غيرالتعليمية – كلا الغرضين ) علي مقياس التحليل الإكلينيكي بجزئيه الأول والثاني والتحصيل الدراسي . إجراءات الدراسة :- أولا ً : عينة الدراسة :- تكونت العينة من ( 500 ) طالب وطالبة من خمس كليات بجامعة المنصورة هي : ( التربية – الهندسة – العلوم – التجارة – الآداب ) بواقع ( 100 ) طالب وطالبة من كل كلية ثانيا ً : أدوات الدراسة :- 1.مقياس استخدام الإنترنت لدي طلاب الجامعة إعداد: الباحث. 2.مقياس التحليل الإكلينيكي بجزئية الأول والثاني إعداد : محمد السيد عبد الرحمن وصالح بن عبدالله أبوعباة ( 1998) . 3. استمارة دراسة الحالة إعداد : آمال عبد السميع باظة ( د. ت ) ثالثا ً : المعالجات الإحصائية :- 1. المتوسطات الحسابية . 2. الانحرافات المعيارية . 3. اختبار ” ت ” . 4. معامل ألفالكرونباك . 5. معامل ارتباط بيرسون . 6. تحليل التباين أحادى الاتجاه . 7. اختبار توكى لتحديد اتجاه الفروق . 8. الدرجات المعيارية نتائج الدراسة :- 1- لا توجد فروق دالة إحصائيا ً بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث علي مقياس استخدام الإنترنت . 2- توجد فروق دالة إحصائيا ً بين متوسطات درجات الطلاب ذوى الاستخدام (المفرط – المتوسط – المنخفض ) للإنترنت في سمات الشخصية في كل الكليات ماعدا كلية التجارة . أ- كلية التربية : توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب ذوى الاستخدام ( المفرط – المتوسط – المنخفض ) في استخدام الانترنت في سمات الشخصية الآتية :(الثبات الانفعالي ) لصالح منخفضي الاستخدام – ( كفاية الذات ) لصالح مفرطى الاستخدام . ب- كلية العلوم : توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب ذوى الاستخدام ( المفرط – المتوسط – المنخفض ) في استخدام الانترنت في سمات الشخصية الآتية :( الثبات الانفعالي– عدم الأمان – الانحراف السيكوباتى ) لصالح متوسطي الاستخدام . ج- كلية التجارة : لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب ذوى الاستخدام ( المفرط – المتوسط – المنخفض ) في استخدام الانترنت في سمات الشخصية كما تقاس بمقياس التحليل الاكلينيكى بجزئيه الأول والثاني . د- كلية الآداب : توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب ذوى الاستخدام ( المفرط – المتوسط – المنخفض ) في استخدام الانترنت في سمتي : ( كفاية الذات - الشعور بالذنب ) لصالح المفرطين في الاستخدام . ه- كلية الهندسة : توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب ذوى الاستخدام ( المفرط – المتوسط – المنخفض ) في استخدام الانترنت في سمة: ( الاندفاعية ) لصالح متوسطي الاستخدام . 3- لا توجد فروق دالة إحصائيا ً بين متوسطات درجات الطلاب ذوى الاستخدام (المنخفض – المتوسط – المفرط ) للإنترنت في التحصيل الدراسي . 4- توجد فروق دالة إحصائيا ً بين متوسطات درجات الطلاب مستخدمي الإنترنت للأغراض ( التعليمية - غيرالتعليمية – كلا الغرضين ) في سمات الشخصية في كل كلية على حده كالآتي : أ- كلية التربية : توجد فروق دالة إحصائيا ً بين متوسطات درجات الطلاب مستخدمي الإنترنت للأغراض ( التعليمية - غيرالتعليمية – كلا الغرضين ) في سمات الشخصية الآتية :( التآلف – التخيل – البارانويا ) لصالح مستخدمي الانترنت للأغراض غيرالتعليمية . ب- كلية العلوم : توجد فروق دالة إحصائيا ً بين متوسطات درجات الطلاب مستخدمي الإنترنت للأغراض ( التعليمية - غيرالتعليمية – كلا الغرضين ) في سمة ( توهم المرض ) لصالح مستخدمي الانترنت للأغراض غيرالتعليمية . ج- كلية التجارة : توجد فروق دالة إحصائيا ً بين متوسطات درجات الطلاب مستخدمي الإنترنت لأغراض ( التعليمية - غيرالتعليمية – كلا الغرضين ) في سمة ( الثبات الانفعالي ) لصالح مستخدمي كلا الغرضين . د- كلية الآداب : توجد فروق دالة إحصائيا ً بين متوسطات درجات الطلاب مستخدمي الإنترنت لأغراض ( التعليمية - غيرالتعليمية – كلا الغرضين ) في سمات الشخصية الآتية :( عدم الأمان ) لصالح مستخدمي الأغراض التعليمية ، وفى سمتي ( كفاية الذات – الاكتئاب منخفض الطاقة ) لصالح مستخدمي كلا الغرضين . ه- كلية الهندسة : توجد فروق دالة إحصائيا ًبين متوسطات درجات الطلاب مستخدمي الإنترنت للأغراض ( التعليمية - غيرالتعليمية – كلا الغرضين ) في سمة ( الاندفاعية ) لصالح مستخدمي كلا الغرضين . 5- لا توجد فروق دالة إحصائيا ً بين متوسطات درجات الطلاب مستخدمي الإنترنت للأغراض ( التعليمية - غيرالتعليمية – كلا الغرضين ) في التحصيل الدراسي في كل الكليات عدا كلية التجارة حيث : أ- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب مستخدمي الانترنت ذوى الأغراض التعليمية ومستخدمي كلا الغرضين لصالح ذوى الأغراض التعليمية . ب- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب مستخدمي الانترنت ذوى الأغراض غيرالتعليمية ومستخدمي كلا الغرضين لصالح مستخدمي كلا الغرضين وبناءا على ما أسفرت عنه الدراسة الحالية من نتائج يقترح الباحث مشروعا لتحسين استخدام طلاب الجامعة للانترنت ، كما يقدم الباحث عرضا لبعض البحوث المقترحة المنبثقة من الدراسة الحالية. |