الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالى إلى تنمية الوعى الدينى لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى باستخدام بعض الأغانى المبتكرة من إعداد الباحثة ، وذلك من خلال إعداد برنامج مقترح وقياس درجة الوعى الدينى لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي عن طريق مقياس للوعى الدينى واختبار تحصيلى من إعداد الباحثة ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى فى التأصيل النظرى للبحث والمنهج التجريبى قبلى – بعدى لمجموعتين تجريبية وضابطة وذلك لقياس أثر البرنامج المقترح ، وقد كانت العينة مكونة من (60) تلميذ وتلميذة بالصف الثالث الابتدائى مقسمين إلى مجموعتين بالتساوى . وقد أظهرت النتائج ما يلى : أمكن تنمية الوعى الدينى لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى من خلال البرنامج المقترح حيث تحققت فروض البحث التالية : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيقين : القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة عند تطبيق الاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية . 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الوعى الدينى لصالح التطبيق البعدى . 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الوعى الدينى لصالح المجموعة التجريبية . |