الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية توضيح تطور الفكر التربوى فى رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية وإبراز أهم الجهود التربوية الاجتماعية المبذولة لمواجهة ظاهرة الأطفال المشردين فى مصر بالإضافة لسعيها فى تشخيص الواقع الحالى لمؤسسات تربية البنين والبنات وتحليل أبعاد الدور التربوى والاجتماعى لهذه المؤسسات وإبراز المعوقات التى تحول دون تحقيقها لأهدافها التربوية والاجتماعية وأخيرا سعيها لتقديم تصور مقترح لتطور مؤسسات تربية البنين والبنات لتكون مؤسسات تربوية متكاملة لرعاية الأطفال المشردين والمحرومين من الرعاية الأسرية. وقد استخدمت الدراسة المنهج الأثنوجرافى وقد تم استخدام استمارة استبيان طبقت على عينه عشوائية من العاملين بمؤسسة تربية البنين الإسلامية ومؤسسة تربية البنات بمحافظة الدقهلية والمؤسسة الإيوائية للبنين ومؤسسة دار الحنان للفتيات بمحافظة كفر الشيخ بلغ حجمها 42 من العاملين كما استخدمت نموذج مقابلة مقننة مع عينة من الأبناء من (618 عاما) بلغ حجمها 100 من الأبناء. وقد أستخدمت الدراسة بعض من الأدوات الإحصائية الملائمة منها بعض المقاييس الإحصائية الوصفية ، واختبار مربع كاى ، ومعاملات الارتباط البسيط. وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: 1بشكل عام فقد اتضح وجود فروق معنوية بين الأهمية والتطبيق فى معظم مؤشرات الأداء المؤسسى ، الأمر الذى يعكس أن تفهم العاملين لمتطلبات الأداء المؤسسى يفوق مدى توفر تلك المتطلبات بالفعل. 2توجد علاقة ارتباطية بين مجموعة مؤشرات مخرجات الأداء المؤسسى الخاص بالتنمية السلوكية والتربوية وبين كل من مؤشرات: فلسفة وأهداف المؤسسة ، ومناخ العمل ، والإدارة والإشراف ، وفعالية الأنشطة ، وبين عوائد إدماج الأطفال فى المجتمع وكل من فلسفة وأهداف المؤسسة ومناخ العمل وفعالية الأنشطة ، وأخيرا بين أثر دعم الدفاع الاجتماعى وكل من فلسفة وأهداف المؤسسة، وذلك عند مستوى 0.05. 3جاءت أهم المعوقات التى تعرقل المهام التى يقوم بها عينة العاملين بهذه المؤسسات ممثلة فى قلة الامكانيات الخاصة بالأنشطة الرياضية وعدم توافر أخصائيين للتنسيق بين البرامج ، والسلوك غير السوى لبعض الأبناء. 4 جاءت أهم مقترحات الأبناء للنهوض بأدوار المؤسسة مثل زيادة مساحة المبنى والملاعب، وزيادة الرحلات، وعدم الحبس، تنظيم الحديقة، استكمال التعليم الجامعى وأخيرًا فقد قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتطوير مؤسسات تربية البنين والبنات لتكون مؤسسات تربوية متكاملة لرعاية الأطفال المشردين فى الشوارع، بالإضافة للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية، كما توصلت الدراسة للعديد من التوصيات (المتطلبات) التى تستهدف تنمية وتطوير الدور الداخلى للمؤسسة فى سبيل تحقيق أهدافها على الوجه الأمثل. |