الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلي : 1 تنمية التفكير الإبداعي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال الدراسات الاجتماعية . 2 تنمية التحصيل لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية . منهج الدراسة : المنهج الوصفي : لتحديد ووصف المدخل الاستعاري ودوره في تنمية التفكير الإبداعي . المنهج التجريبي : لتجريب التصور المقترح للدروس . أهم نتائج الدراسة الميدانية : توصلت الدراسة لعدة نتائج منها : أن المدخل الاستعارى ساهم فى تنمية التفكير الابداعى لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى ، كما انه نمى التحصيل لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى . أهم توصيات الدراسة : 1 ضرورة الأخذ بالمدخل الاستعاري عند تصميم وتخطيط مناهج الدراسات الاجتماعية في جميع مراحل التعليم . 2 الاهتمام بتدريب معلمي الدراسات الاجتماعية بمراحل التعليم المختلفة بصفة عامة والمرحلة الإعدادية بصفة خاصة علي كل ما هو جديد من وسائل وأساليب ومداخل لتنمية التفكير الإبداعي لدي التلاميذ . 3 ضرورة أن تتضمن الأنشطة الواردة وراء كل موضوع من موضوعات الدراسات الاجتماعية أنشطة قائمة علي المدخل الاستعاري . 4 يجب ان يراعي معلم الدراسات الاجتماعية عند تقويم التلاميذ أن يتضمن هذا التقويم أسئلة قائمة علي المدخل الاستعاري حتى تستثير التلاميذ وتزيد من دافعيتهم للتعلم |