الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتضمن هذا الفصل تلخيصًا لمشكلة البحث وخطة دراستها، وأهم النتائج التي تم التوصل إليها ، والتوصيات التي ينبغي مراعاتها ، وذلك في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث ، بالإضافة إلى البحوث المقترحة التي كشف عنها البحث الحالي ، والتي يمكن أن تصبح مجالًا لبحوث أخرى. أولًا : ملخص البحث : كان الهدف من هذا البحث هو دراسة فاعلية استخدام الألعاب التعليمية في تنمية تحصيل التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي ومفهومهم لوظيفية الرياضيات. وتنبثق من مشكلة البحث الأسئلة التالية : أسئلة تمهيدية نظرية، يتم الإجابة عليها من خلال الأدبيات التربوية، وهى: 1 ما خصائص التلاميذ الصم والتي يجب مراعاتها عند تصميم واستخدام الألعاب التعليمية في إعادة صياغة وحدتي ?القياس ومجموعات الأعداد? ؟ 2 ما الأسس التربوية والنفسية التى يقوم عليها تصميم واستخدام الألعاب التربوية في اعادة صياغة وحدتي ?القياس ومجموعات الأعداد? ؟ وقد اقتصر البحث على: 1 عينة من التلاميذ الصم من الحنسين بالصف الأول الإعدادي بمدرسة الأمل بدمياط ، وبلغ عددها (11) تلميذًا وتلميذه. 2 وحدتي ?القياس ومجموعات الأعداد? من محتوى الرياضيات المقرر على التلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي في الفصل الدراسي الثاني (2003 <U+2013> 2004) م. 3 مستويات التذكر والفهم والتطبيق في قياس الجانب التحصيلي للتلاميذ الصم. 4 استخدام الألعاب التعليمية التقليدية والكمبيوترية. |