الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص (1) مقدمة : لعل من المهارات المهمة التى يجب أخذها فى الاعتبار هى مهارة استخدام الأسئلة الصفية ، فالتعليم يبدأ من السؤال ، و السؤال هو أساس التعلم ، فتقديم السؤال هو واحد من أهم الأنشطة فى تعليم وتعلم الرياضيات فيجعل التلميذ محور العملية التعليمية وبذلك تتعزز الثقة بنفسه عند التعلم ويكون تعلمه مثمرًا وفعالًا. فلا جدال أن أسئلة المعلم الصفية مفيدة ، وأنها تثرى العملية التعليمية ، ولكن لابد من الأخذ فى الاعتبار عوامل أخرى مؤثرة فى الموقف التعليمى ، فالموقف التعليمى بالغ التعقيد، ومعلم الرياضيات عليه واجبات و مسئوليات كثيرة تمتد إلى الصلة الايجابية بينه وبين تلاميذه مما يثير دافعيتهم لبذل ما فى وسعهم لتحقيق الأهداف التعليمية المرجوة . (2) مشكلة الدراسة ، والأسئلة التى تجيب عنها : سيتم معالجة الباحثة المشكلة السابقة من خلال محاولة الإجابة عن السؤال الرئيس التالى: ما العلاقة بين مهارة معلم الرياضيات فى استخدام الأسئلة الصفية وتحقيق العلاقات البينية الصفية من وجهة نظر تلاميذ المرحلة الإعدادية . وينبثق من السؤال الرئيس السابق مجموعة الأسئلة الفرعية التالية : 1 ما مستوى أداء معلمى الرياضيات بالمرحلة الإعدادية لمهارة استخدام الأسئلة الصفية 2 ما مستوى أداء معلمى الرياضيات بالمرحلة الإعدادية لمهارة تحقيق العلاقات البينية الصفية 3 ما العلاقة بين مهارة معلمى الرياضيات فى استخدام الأسئلة الصفية وتحقيق العلاقات البينية الصفية من واقع التدريس الفعلى (3) الهدف من الدراسة و أهميتها : تستهدف الدراسة الحالية ما يلى : 1 تحديد مستوى أداء معلمى الرياضيات بالمرحلة الإعدادية لمهارة استخدام الأسئلة الصفية. 2 تحديد مستوى أداء معلمى الرياضيات بالمرحلة الإعدادية لمهارة تحقيق العلاقات البينية الصفية . 3 دراسة العلاقة بين مهارة معلمى الرياضيات فى استخدام الأسئلة الصفية وتحقيق العلاقات البينية الصفية من وجهة نظر تلاميذ المرحلة الإعدادية. |