الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ترجع أهمية هذا البحث إلى ما يلى : 1 تحديد الاحتياجات المهنية لتلاميذ المدرسة الإعدادية المهنية من معلومات ومهارات واتجاهات ينبغى إكسابها للتلاميذ لمساعدتهم على أداء المهنة التى سيتخصصون فيها . 2 تحديد الاحتياجات الأكاديمية لتلاميذ المدرسة الإعدادية المهنية من معلومات ومهارات واتجاهات مرتبطة بحياتهم اليومية ، وتساعدهم على فهم ما يحيط بهم من ظواهر طبيعية وفهم البيئة واستكمال الدراسة فى المراحل التعليمية الأعلى . 3 إعداد قائمة المعلومات العلمية التى يجب تضمينها فى منهج العلوم لتلاميذ المدرسة الإعدادية المهنية عل ضوء الاحتياجات المهنية والأكاديمية. 4 تقويم محتوى منهج العلوم لتلاميذ المدرسة الإعدادية المهنية من حيث مدى تضمينه لتلك المفاهيم العلمية . 5 بناء منهج فى العلوم لتلاميذ المدرسة الإعدادية المهنية يتضمن المعلومات العلمية اللازمة لتلاميذ المدرسة الإعدادية المهنية لتحقيق احتياجاتهم الأكاديمية والمهنية . 6 التعرف على مدى فاعلية وحدة من المنهج المقترح فى العلوم لتلاميذ المدرسة الإعدادية المهنية فى زيادة التحصيل وتنمية الوعى الوقائى لديهم . أسفر هذا البحث عن النتائج التالية : 1 يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.001 بين متوسطى درجات مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التحصيل ، وذلك فى الدرجة الكلية للاختبار وفى كل مستوى من مستويات (التذكرة والفهم والتطبيق ) وذلك لصالح التطبيق البعدى للاختبار . 2 يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.001 بين متوسط درجات مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الوعى الوقائى ، وذلك فى الدرجة الكلية للمقياس وفى كل مجال من مجالات المقياس وذلك لصالح التطبيق البعدى للمقياس . 3 توجد علاقة ارتباط موجبة بين التحصيل وتنمية الوعى الوقائى لدى مجموعة الدراسة. |