الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية التدريس بالأسلوبين التعاونى والتبادلى على مستوى التحصيل المهارى والمعرفى لبعض مهارات كرة اليد لتلاميذ الصف الأول من المرحلة الأعدادية ، وقد أستخدم الباحث المنهج التجريبى بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية أولى ( أسلوب التعلم التعاونى ) ومجموعة تجريبية ثانية ( أسلوب التعلم التبادلى ) ، وقد تم تطبيق التجربة الأساسية على عدد 60 تلميذ من تلاميذ الصف الأول الأعدادى بمدرسة المنصورة الأعدادية الحديثة التابعة لإدارة غرب المنصورة ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين المجموعة التجريبية الأولى 32 تلميذ والمجموعة التجريبية الثانية 28 تلميذ ، تم أختيارهم بالطريقة العمدية العشوائية ، وتوصل الباحث إلى أن أسلوب التعلم التعاونى حقق أعلى مستوى عند تعلم مهارات التمرير والأستلام والتصويب فى كرة اليد ، كما حقق أسلوب التعليم التبادلى أعلى مستوى فى المهارات الدفاعية ، كما حقق أسلوبى ( التعلم التعاونى والتبادلى معا ) أعلى نتائج فى مهارات التمرير الطويل والتنطيط فى رياضة كرة اليد وكذلك فى مستوى التحصيل المعرفى فى كرة اليد ، وكانت أهم التوصيات تطبيق أسلوب التعلم التعاونى عند تعلم مهارات التمرير والأستلام والتصويب فى كرة اليد وتطبيق أسلوب التعلم التبادلى عند تعلم المهارات الدفاعية ، وتطبيق أسلوبى ( التعلم التعاونى والتبادلى ) عند تعلم مهارات التمرير الطويل والتنطيط فى رياضة كرة اليد ، وكذلك عند قياس التحصيل المعرفى فى كرة اليد لتلاميذ الصف الأول من المرحلة الأعدادية . |