Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تفعيل ثقافة متطلبات تفعيل ثقافة الجودة الشاملة بين قيادات التعليم الأساسى :
المؤلف
الألفي، هاني رزق عبد الجواد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هاني رزق عبد الجواد محمد الألفي
مشرف / محمد إبراهيم عطوه مجاهد
مشرف / حسن محمد إبراهيم حسان
مناقش / ضياء الدين زاهر
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
310 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
13/6/2004
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 309

from 309

المستخلص

تعتمد نجاح عملية نشر ثقافة الجودة الشاملة فى المؤسسات التربوية بصفة عامة على القيادة، وعلى هذا الأساس يجب أن تكون هذه القيادة واعية تماماً بثقافة الجودة ومهتمة بها ومقتنعة بنشرها، ذلك أن القائد الذى لا يرى أهمية لثقافة الجودة لا يمكن أن يشغل نفسه بحرارة البدء فى نشرها، ولا يمكن أن تكون لديه الطاقة الكافية لا مداد الآخرين بها، حيث أن رؤية القائد سوف تنتقل بسرعة إلى العاملين، وعندما يقتنع القائد بها سوف يعمد إلى نشرها وحث العاملين على فهمها وتطبيقها. مشكلة البحث: تحددت مشكلة البحث فى التساؤلات التالية: 1- ما مفهوم إدارة الجودة الشاملة؟ وما ابرز مبادئها وأدواتها؟ 2- ما مفهوم ثقافة الجودة الشاملة؟ وما أبرز عناصرها ومكوناتها الرئيسية فى مرحلة التعليم الأساسى؟ 3- ما أبرز الخبرات العالمية والعربية والمحلية فى مجال نشر وتطبيق مدخل إدارة الجودة الشاملة فى مرحلة التعليم الأساسى؟ 4- كيف السبيل نحو نشر وتفعيل ثقافة الجودة الشاملة بين قيادات التعليم الأساسى؟ هدف البحث: يهدف البحث إلى تحديد متطلبات نشر وتفعيل ثقافة الجودة الشاملة بين قيادات التعليم الأساسى بمفهوم إدارة الجودة الشاملة وثقافتها وجدواها وكيفية تحويل ذلك إلى واقع عملى ملموس. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفى لملاءمته لطبيعة البحث وقد ظهر ذلك فى وصف مفهوم ثقافة الجودة الشاملة وتحديد أبرز العناصر المكونة لها، واستطلاع رأى بعض القيادات حول مدى إمكانية نشر وتفعيل هذه الثقافة. أدوات البحث: لتحقيق هدف البحث استخدم الباحث استبانة تقدم إلى بعض قيادات التعليم الأساسى بهدف الوقوف على متطلبات نشر وتفعيل ثقافة الجودة الشاملة. عينة البحث: اشتملت العينة على المستويات التالية للقيادات: 1- مستوى مديرية التربية والتعليم واشتملت على [مدير عام – مدير إدارة – مدير مرحلة – رئيس قسم]. 2- مستوى الإدارة التعليمية واشتملت على [مدير عام – مدير إدارة – مدير مرحلة – رئيس قسم]. 3- مستوى المدرسة واشتمل على [مدير– ناظر – وكيل]. خطوات الدراسة: لتحقيق هدف البحث، جاء مخطط البحث كالتالى: الخطوة الأولى: وتناولت الإطار العام للبحث من حيث (المقدمة والأهمية، الدراسات السابقة، مشكلة البحث، هدفه، منهجه، أدواته، مصطلحاته). الخطوة الثانية: وتناولت ماهية إدارة الجودة الشاملة وأبرز مبادئها ومعاييرها. الخطوة الثالثة: وتناولت ثقافة الجودة الشاملة وأبرز العناصر المكونة لها فى مرحلة التعليم الأساسى. الخطوة الرابعة: وتناولت بعض الخبرات العالمية والعربية والمحلية فى مجال نشر وتطبيق إدارة الجودة الشاملة فى مرحلة التعليم الأساسى. الخطوة الخامسة: وتناولت الدراسة الميدانية تحديد آليات نشر وتفعيل ثقافة الجودة الشاملة بين قيادات التعليم الأساسى فى محافظة الدقهلية. نتائج الدراسة: توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أبرزها: 1- وضع معايير وأسس دقيقة لاختيار القيادات التربوية تعتمد على الكفاءة والمهارة والإلمام بعلوم العصر مثل علوم الحاسب الآلى وفنون الإدارة الحديثة. 2- تنظيم برامج متخصصة لقيادات التعليم الأساسى تركز على مدخل إدارة الجودة الشاملة، وأهمية هذا المدخل فى تطوير وتحسين الأداء بمؤسسات التعليم الأساسى. 3- المراجعة المستمرة لبرامج التدريب وذلك لكى تتلاءم مع التطورات الحادثة فى مجال إدارة الجودة الشاملة ومعاييرها. 4- تنويع الأساليب التدريبية المستخدمة فى مجال إدارة الجودة الشاملة، وعدم الاقتصار على أسلوب بعينه. 5- ضخ دماء جديدة وكوادر إدارية شابة والعناية بها فى وزارة التربية والتعليم. 6- مشاركة أولياء الأمور وأفراد المجتمع المحلى ورجال الأعمال والجمعيات الأهلية فى نشر والاهتمام بثقافة الجودة الشاملة. 7- كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من المتطلبات لنشر وتفعيل ثقافة الجودة الشاملة. أمكن تصنيفها إلى المحاور التالية: أولاً: التدريب والتوعية ورفع الكفاءة. ثانياً: المناخ العام. ثالثاً: السياسات واللوائح. رابعاً: المعلومات واتخاذ القرار. خامساً: الإمكانات والموارد المادية والبشرية. سادساً: المتابعة والتقييم. 8- كما أوصت الدراسة بما يلى: (أ) ضرورة تبنى الفكر الإدارى والتربوى المصرى منطق القيادة بالمعنى الشامل. (ب) تشكيل اللجنة الوطنية المصرية للجودة. (جـ) إنشاء الإدارة العامة للجودة بوزارة التربية والتعليم، وإنشاء إدارات تابعة لهما بكل مديرية تعليمية. (د) تشكيل فرق عمل لتحسين الجودة بالمدرسة. (هـ) إعادة هيكلة مؤسسات التعليم الأساسى المصرى. (و) وضع شبكة من المعلومات تربط بين مدارس التعليم الأساسى بالوزارة. (ز) بث برامج توعية فى جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة حول أهمية نشر وتفعيل ثقافة الجودة الشاملة فى التعليم الأساسى المصرى.