![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتناول البحث محاولة إحياء المورث الشعبي المعبر عن حياة وواقع المجتمع المصري و الاستفادة من مفردات الفن الشعبي في تنمية الحس الفني لدى معلم التربية الفنية وإثراء الحركة الفنية المعاصرة و التعرف على أهم المفردات والقيم في الفن الشعبي والاستفادة منها في تقديم منتج فني يتفق مع أصالة المجتمع المصري بالإضافة إلى تنفيذ منتجات نسجية ذات طابع جمالي ووظيفي من خلال استخدام تصميمات تعتمد على المفردات والقيم الجمالية للفن الشعبي ومن النتائج : بعد تطبيق البرنامج على العينة ككل أثناء سير التجربة ، تم حساب درجات البنين فقط كمجموعة مستقلة والبنات فقط كمجموعة مستقلة أخرى ، حيث اتضح أنه لا يوجد تأثير للجنس بين درجات المجموعات المستقلة أي أن عناصر الحس الفني المختلفة ودرجته الكلية لم تتأثر نتائجها باختلاف جنس المجموعة. ولبيان مدى التحسن في الأداء بالنسبة لعناصر الحس الفني للمجموعة ككل (35) فرد وللمجموعات المستقلة ( بنين أو بنات ) وجد أن البرنامج يؤثر من خلال التطبيق البعدي على المجموعة ككل وكذلك على المجموعات المستقلة بنين وبنات . ومن التوصيات :الإستعانة بمقومات وجوهر التراث الفنى و الحضارى للمجتمع المصر ( فرعونى قبطى إسلامى شعبى ) كوسائل معينة للتعبير تتفق وحقائق العصر ، دون نسخ أو تقليد .الاستعانة بالأعمال الفنية التى أنتجها الفنان الشعبى عبر التاريخ لتؤكد على الطابع القومى المميز لحضاراتنا المتعددة .إنشاء متحف مركزى للفنون الشعبية المتعددة ، يتيح للرواد الزائرين والدارسين فرص البحث الجاد والدراسة والتحليل ، على أن يعد لهذا المتحف دليل مصور يجمع كل مايمكن اعداده من معلومات وبيانات وايضاحات وحصر لكل انواع التراث. |