Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم محتوى مناهج العلوم بالمرحلتين الإبتدائية والإعدادية فى ضوء المتطلبات المعرفية لمشروع التيمز (TIMSS) /
المؤلف
حسان، محمود عبداللطيف محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عبد اللطيف محمود حسان
مشرف / محمد السيد على
مشرف / محرز عبده يوسف الغنام
باحث / محمود عبد اللطيف محمود حسان
الموضوع
المناهج.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
529 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 488

from 488

المستخلص

إستهدفت الدراسة إعداد قائمة بالمفاهيم العلمية الرئيسة والفرعية اللازم تضمينها بمحتوى مناهج العلوم بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية في ضوء المتطلبات المعرفية لمشروع التيمز في مجالات ( علم الحياة – علم الأرض – علم البيئة – علم الكيمياء – علم الفيزياء ) وتحليل محتوى مناهج العلوم في ضؤها لتحديد جوانب القوة والضعف فيه . وإعداد شبكة مفاهيم يتضح فيها الربط والتكامل أفقيا وراسيا بين المفاهيم الرئيسة والفرعية المتضمنة بقائمة المفاهيم المقترحة , وإعداد قائمة مفاهيم خاصة بكل صف دراسي من الصفوف الستة من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثالث الإعدادي , وإعداد المحتوى العلمي لأحد المفاهيم الرئيسة المتضمنة بقائمة المفاهيم المقترحة . وتوصلت الدراسة إلى وجود فصور في تضمين محتوى مناهج العلوم بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية لبعض المفاهيم الرئيسة والفرعية المتضمنة بقائمة المفاهيم المقترحة , وكذلك في توافر معيار الاستمرارية في تدريس بعض المفاهيم الرئيسية.