الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص التعرف على الواقع الفعلى لتدريب المعلمين أثناء الخدمة بمصر . 2) التعرف على واقع تدريب المعلمين عن بعد أثناء الخدمة . 3) التعرف على الاتجاهات الحديثة والمداخل المعاصرة لتحقيق التوجهات المستقبلية فى برامج التدريب وتنمية مهارات التفكير لدى المعلمين عن بعد . 4) توضيح مدى الاستفادة من خبرات التجارب العالمية المعاصرة ( عربية ـ أجنبية ) . 5) التعرف على المشكلات التى تعوق تحقيق التوجهات المستقبلية لتحديث برامج التدريب عن بعد . 6) إعداد مشروع مقترح لتطوير وتحديث برامج تدريب المعلمين عن بعد . نتائج الدراسة : أظهرت نتائج هذه الدراسة فى ضوء التحليل العام الإطار النظرى والميدانى ، أن هناك العديد من المشكلات التى تعوق الاستغلال الناجح للطفرة الأحدث ـ للتدريب عن بعد لاسيما فى البلدان النامية ، وأن الجهود المتعددة فى استخدام التدريب عن بعد كأسلوب معاصر للمساهمة فى الارتقاء بالعملية التعليمية ، ليست موثقة بالدرجة المطلوبة للدراسة المتأنية أو لتقييم مدى الفعالية ، أو تقدير العائد على التكلفة ـ وهى ضخمة فى أغلب الأحيان ـ أو تحقيق المخرجات المطلوبة . غير أن التقييم الرصين لاستخدام التدريب عن بعد يتطلب ما يتعدى التوثيق الوافى إلى عمليات بحثية مضبوطة . وقد اتضحت جوانب القصور المسببة لهذه المشكلات من خلال تحليل الباحثة للواقع الفعلى للعملية التدريبية التى تتم بمركز التدريب عن بعد بمحافظة دمياط ، وبالتحديد من خلال تحليلها للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمى المرحلة الثانوية العامة فى قاعات المؤتمرات المرئية عبر الشبكة (Videoconference). |