الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف اساليب التدريس فى التربية الرياضية الى اكساب التلميذ المهارات والانشطة الرياضية وتنمية روح الابتكار وسرعة التفكير واتخاذ القرارات السليمة فى حل الواجبات الحركية المختلفة. ولقد قدم موسكا موستون اساليب التدريس فى التربية الرياضية بدءا من اسلوب الأواملر مرورا باسلوب الواجبات الحركية وانتهاء باسلوب التعليم الذاتى . ويمثل التفاعل السلوكى قدرة التلميذ على التوافق فى البيئة المدرسية وقدرته على اداء مهام تطويرية والتى تعتبر امرا ضروريا للنمو الصحى داخل الفصل المدرسى، وتساعد على تكوين علاقات ناضجة مع زملائه من الجنسين وتسهم فى تحقيق الاستقلال الانفعالى للتلميذ. والمدرس القادر على ادارة التفاعل بينه وبين التلاميذ بدرجة عالية من الكفاءة يستطيع ان يعرف الكثير عنهم مما يستطيع ان يستفيد منه اثارة الدوافع وتوجية التعلم نحو ما يرجوه من الاهداف .والموقف التعليمى ماهو الا عملية تفاعلية بين المدرس والتلميذ، ولا يحقق هذا التفاعل من جانب واحد فقط،وانما لابد للمدرس ان يشرك التلميذ فى كل خطوة من خطوات الدرس بحيث يكون لهم دور ايجابى فعال فهم الذين يلاحظون ويشاهدون ويفكرون ويستنتجون ويمارسون، ودور المدرس هو تحريك دوافع التلاميذ وتصحيح اخطائهم وتشجيعهم وتوجيههم على العمل بحيث يتجاوز الدرس حدود المعلومات والتلقين الى بناء الاتجاهات وكسب المهارات. من هذا المنطلق وعلى حد علم الباحث لم يجد من تناول اسلوب الواجبات الحركية على التفاعل السلوكى بين المدرس والتلميذ فى درس التربية الرياضية ،وذلك لرصد التفاعل الذى يحدث بين المدرس والتلاميذ والتعرف عليها وذلك بقصد مساعدة المدرس على تعديل سلوكة وتدريبة على كيفية جعل المواقف التدريسية اكثر فاعلية عن طريق ادراكه لنمط سلوكه التدريسى كأسلوب من أساليب التوجيه والتنمية المهنية وبالتالى كفاءة المنظومة التعليمية،ومن هنا جاءت فكرة هذا البحث. أهداف البحث : -التعرف على تاثير استخدام اسلوب الواجبات الحركية على التفاعل السلوكى بين المدرس والتلميذ فى درس التربية الرياضية بالصف الخامس الابتدائى. من خلال الاهداف الفرعية التالية: 1- تأثير استخدام اسلوب الأوامر على التفاعل السلوكى بين المدرس والتلاميذ فى درس التربية الرياضية بالصف الخامس الابتدائى . 2- مقارنة تأثير استخدام اسلوب الأوامر والواجبات الحركية على التفاعل السلوكى بين المدرس والتلاميذ فى درس التربية الرياضية فى الصف الخامس الابتدائى. فروض البحث : 1- توجد فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية على التفاعل السلوكى بين المدرس والتلاميذ فى دلرس التربية الرياضية ولصالح القياس البعدى. 3- توجد فروق دالة احصائيا بين فروق متوسطات القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية فى التفاعل السلوكى فى درس التربية الرياضية ولصالح المجموعة التجريبية. اجراءات البحث : منهج البحث : استخدم الباحث المنهج التجريبى لملائمته لطبيعة هذا البحث وقد استعان الباحث بأحد التصميمات التجريبية لمجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة، باتباع القياس القبلى والبعدى لكل مجموعة. مجتمع البحث : اشتمل مجتمع البحث على تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمدرسة تفتيش كفر سعد التجريبية الابتدائية بنين بمحافظة دمياط، وذلك خلال العام الدراسى 2005/2006م والذى بلغ عددهم(256)تلميذا.وقد اختار الباحث مدرسة تفتيش كفر سعد التجريبية الابتدائية. |