Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لزيادة فعالية النمط المتكامل للتفكير وأثره على تنمية القدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الشهاوي، ابتسام صالح صالح.
هيئة الاعداد
باحث / ابتسام صالح صالح الشهاوي
مشرف / فاروق السعيد جبريل
مشرف / انور فتحى عبد الغفار
مشرف / ابتسام صالح صالح الشهاوي
الموضوع
التعليم. التفكير.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
146 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
01/01/2006
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 146

from 146

المستخلص

استهدفت الدراسة تحديد فعالية البرنامج التدريبي المقترح في زيادة قدرة الطلاب على استخدام النمط المتكامل وأثره على استراتيجيات حل المشكلات في تنمية قدرة الطلاب على حل المشكلات حيث تكونت عينة الدراسة من 265 ( طالب وطالبة ) من طلاب الصف الثالث الإعدادي ، وكانت أدوات الدراسة مقياس أنماط التعلم والتفكير ، اختبار القدرة على حل المشكلات ، برنامج للتدريب على بعض استراتيجيات حل المشكلات وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : ­ حدوث تحول في النمط السائد بعد تطبيق البرنامج نحو النمط المتكامل . ­ يؤثر التدريب على بعض استراتيجيات حل المشكلات على الطلاب ذوي النمط الأيمن وذوي النمط الأيسر حيث أدى التدريب إلى استخدام النصفين معا (النمط المتكامل ).