Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأبعاد الاجتماعية والمدرسية لظاهرة العنف الطلابي في المدارس الثانوية :
المؤلف
رزق، سندس الشبراوى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سندس الشبراوى محمد رزق
مشرف / حسن محمد ابراهيم حسان
مشرف / محمد ابراهيم عطوة
مشرف / على صالح جوهر
الموضوع
العنف الطلابي - المدارس الثانوية.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
387 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
13/2/2006
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 324

from 324

المستخلص

أصبح العنف مشكلة من أكثر المشكلات إزعاجا في الحياة المعاصرة بعد أن اتسعت دائرة ممارساته وتنوعت صورة وأشكاله وبعد أن شهدته جميع المجتمعات المعاصرة ،وامتدت هذه الظاهرة السلبية الى المجتمع المصري فقد امتد العنف إلى البيئة المدرسية حيث أصبحت المدرسة تعانى في الآونة الأخيرة بعضا من الظواهر السلبية السيئة والتي انتشرت بين الطلاب وهذا ما يسمى بالعنف الطلابى و من ثم فتلك الظاهرة تؤثر على الأداء التعليمي و التربوي للمدرسة وعلى رسالتها في المجتمع. وتزيد موجه العنف بين طلبة وطالبات المدارس الثانوية على وجه الخصوص ، وقد يكون ذلك راجعا لطبيعة المرحلة العمرية التي يمرون بها ”مرحلة المراهقة ” والتي تتسم بالتغيرات البد نية والنفسية السريعة ، ويتخذ العنف في المدرسة أشكالا متعددة منها الضرب و الاعتداء والتدمير وإتلاف الممتلكات وغيرها من الصور ، كما أنه يشكل كثيرا من المشكلات بالنسبة للمعلمين و المعلمات في المدارس المختلفة. ومن هنا تعتبر ظاهرة العنف الطلابى ظاهرة اجتماعية وتربوية لأنها تشكل خطرا على المجتمع تمس قيمه و تصيب مؤسساته التربوية. مشكلة البحث: تتحدد مشكلة البحث في التساؤلات التالية : - 1- ما مفهوم العنف ؟ وما أهم النظريات المفسرة له ؟ 2- ما أوجه الشبه والاختلاف بين العنف الطلابي فى المدارس الثانوية العامة والمدارس الثانوية الفنية الصناعية في محافظة الدقهلية من حيث : أ- أسباب والعوامل المؤثرة في العنف الطلابي 0 ب- مظاهر العنف الطلابى0 3- ما مدى تأثر العنف الطلابي في المدارس الثانوية العامة والمدارس الثانوية الفنية الصناعية فى محافظة الدقهلية بالعوامل التالية: ‌أ- الأسرة. ‌ب- المجتمع ووسائل الإعلام. ‌ج- التربية الدينية. ‌د- المناخ المدرسي. ‌ه- المعلم ‌و- الطالب. 3- ما أهم الآثار المترتبة عن العنف الطلابي في المدارس الثانوية العامة و المدارس الثانوية الفنية الصناعية في محافظة الدقهلية على كل من المعلم والزملاء وأثاث المدرسة وإدارة المدرسة ؟ 4- كيف يمكن الاستفادة من الجهود التي تبذلها الدول المتقدمة التي تعانى من العنف فى مواجهة ظاهرة العنف الطلابي في ظل ظروف المجتمع المصري ؟ 5- كيف يمكن التصدي لظاهرة العنف الطلابي فى المدارس والحد من تأثيراتها السلبية ؟ أهداف البحث : يهدف البحث الحالي إلى: 1- التنظير لموضوع العنف بصفة عامة من الزوايا المختلفة كالمفهوم والنظريات المفسرة له ومظاهره وأهم المصطلحات المرتبطة به ، كما يفيد البحث فى وضع خلفية نظرية حول ظاهرة العنف الطلابي بصفة خاصة في كل من المدارس الثانوية العامة والمدارس الثانوية الفنية الصناعية وتبنى قضية جديدة من نوعها داخل هذه المدارس ولفت الأنظار للطلبة والطالبات الممارسين للعنف ومعالجة كافة الأمور التي وصلت بهم إلى هذه الدرجة من الممارسات العنيفة وتحصين هؤلاء الطلبة من الانحرافات السلوكية وطريق الإجرام ، حيث يفتقر البحث التربوي – إلى حد ما – إلى مثل هذه الموضوعات 0 2- مقارنة ظاهرة العنف الطلابي في كل من المدارس الثانوية العامة والمدارس الثانوية الفنية الصناعية في محافظة الدقهلية من حيث (أسباب العنف الطلابي – مظاهر العنف الطلابي) 3- دراسة مدى تأثر العنف الطلابي في كل من المدارس الثانوية العامة والمدارس الثانوية الفنية الصناعية في محافظة الدقهلية بالعوامل التالية ( الأسرة – المجتمع ووسائل الإعلام –التربية الدينية- المناخ الدراسي – المعلم – الطالب ) 0 4- التعرف على أهم الآثار المترتبة عن العنف الطلابي في كل من المدارس الثانوية العامة والمدارس الثانوية الفنية الصناعية في محافظة الدقهلية على كل من المعلم والزملاء وأثاث المدرسة وإدارة المدرسة . 5- التعرف على مدى الاستفادة من الجهود التي تبذلها الدول المتقدمة والتي تعانى من العنف في مواجهة ظاهرة العنف الطلابي في ظل ظروف المجتمع المصري 0 6- وضع تصور مقترح للتصدي لظاهرة العنف الطلابي 0 أهمية البحث : تكمن أهمية البحث الحالي فيما يلي:- 1ـ ندرة الدراسات السابقة وخصوصا العربية في هذا الموضوع ففي حدود علم الباحثة لم يتم التوصل لأية دراسة تناولت العنف الطلابي بين المدارس الثانوية العامة والمدارس الثانوية الفنية الصناعية ، ومعظم الدراسات التي تمت في هذا الموضوع تناولت العنف والعوامل المؤدية إليه في البيئة المدرسية ، العنف الأسرى ، العنف التليفزيوني ، والعنف بين الريف الحضر وتأثير مؤسسات التنشئة الاجتماعية على العنف بين الشباب ، والعدوان لدى التلاميذ 0 2ـ حداثة وحيوية موضوع البحث حيث أن موضوع العنف من الموضوعان المطروحة على الساحة البحثية بشدة 3- توجيه الأنظار ولفت الانتباه إلى خطورة هذه الظاهرة وما يترتب عليها من سلبيات تؤثر بالسلب على سيرا لعملية التعليمية بالمدارس الثانوية العامة والمدارس الثانوية الصناعية وتعوقها عن تحقيق أهدافها مما دعا الباحثة لدراسة هذه الظاهرة 0 4 - تعدد المستفيدين من نتائج هذا البحث ومنهم على وجه الخصوص: ‌أ- المخططين للتعليم الثانوي وصناع القرار. ‌ب- مديري ومعلمي التعليم الثانوي. ‌ج- الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين. ‌د- الطلاب وأولياء الأمور. منهج البحث : يتم استخدام المنهج الو صفى حيث يتناسب مع طبيعة البحث وموضوعه عينة البحث : سوف تشتمل العينة على الفئات التالية : 1- رجال الإدارة المدرسية ومعلمي المدارس الثانوية العامة والمدارس الثانوية الفنية الصناعية. 2- الطلاب والطالبات . 3- أولياء أمور الطلبة والطالبات . خطوات الدراسة: يقوم بناء الرسالة في الخطوات التالية : أولا الخطوات النظرية ما يلي : 1- الإطلاع على الأدبيات في المجال باللغة العربية واللغة الأجنبية فيما يتعلق بالعنف الطلابي و أبعادة الاجتماعية والمدرسية ومظاهره المختلفة في المدارس الثانوية 0 2- إنشاء الأداة اللازمة لمعرفة أسباب العنف الطلابي بأبعادة الاجتماعية والمدرسية ومظاهرة المختلفة في المدارس الثانوية وتقنين الأداة 0 ثانيا الخطوات التطبيقية : 1- تحليل واقع نظام التعليم الثانوي العام والفني الصناعي في محافظة الدقهلية من خلال التعرف على أعداد الطلاب والمعلمين والمدارس والفصول 2- اختيار المدارس التي تم تطبيق الأداة فيها 3- تطبيق الأداة على كل من رجال الإدارة المدرسية والمعلمين والطلاب والطالبات وأولياء أمور الطلبة 0 نتائج الدراسة والتوصيات: 1- انتشار ظاهرة العنف الطلابي فى المدارس الثانوية العامة والفنية الصناعية على حد سواء فى محافظة الدقهلية ، وهناك اتفاق عام بين أفراد العينة على عدة أسباب تزيد من العنف الطلابي ومنها: • طبيعة التغيرات التي تحدث للطلاب فى مرحلة المراهقة • تقليد الطلاب لزملائهم وتأثير أصدقاء السوء • أساليب التنشئة الأسرية الخاطئة التي تزيد من حدة العنف لدى الأبناء • انتشار القنوات الفضائية وما تبثه من قيم وسلوكيات تخالف قيمنا الإسلامية وهذا يدل على دور الإعلام الهام في حوادث العنف لدى الأطفال والمراهقين • زيادة الكثافة فى الفصول الدراسية • رغبة بعض الطلاب فى إفساد الحصة وتفرقة بعض المعلمين بين الطلاب بسبب الدروس الخصوصية • الاستعانة ببعض المعلمين غير المؤهلين تربويا 2- وهناك اتفاق عام بين أفراد العينة على عدة مظاهر للعنف الطلابي ومنها : * سخرية واستهجان بعض الطلاب على زملائهم من تحذيرات المعلم * تعدى بعض الطلاب على زملائهم لفظيا أو بالضرب داخل أو خارج المدرسة * إلقاء المهملات فى فناء المدرسة وداخل الفصل * الهروب من المدرسة أثناء اليوم الدراسي * عدم احترام اللوائح والقوانين والنظام المدرسي 3- وهناك اتفاق كبير بين أفراد العينة على ترتيب صور ومظاهر العنف الطلابي وكان الترتيب كالآتي : أ – عنف موجه نحو الزملاء ب- عنف موجه نحو أثاث المدرسة ج – عنف موجه نحو المعلم د – عنف موجه نحو إدارة المدرسة التوصيات : 1- تكوين الوعي لدى الأسرة بأهمية دورها التربوي نحو الأبناء خاصة فى مرحلة الثانوية واحتواء الأبناء بكل سلوكياتهم بدون عنف0 2- التعاون بين الأسرة والمدرسة وتلبية احتياجاتهم والعمل على حل مشكلاتهم 0 3- الاهتمام بأن تكون بيئة المدرسة بيئة خالية من العنف ، يسوده جو من الديمقراطية ، والاهتمام بالأنشطة المختلفة 0 4- عقد ندوات لتوعية الطلاب وأولياء الأمور بأخطار العنف0 5- تقديم القدوة الحسنة للأبناء سواء فى الأسرة أو فى المدرسة أو فى وسائل الإعلام0 6- الاهتمام بالجانب الديني سواء فى الأسرة أو فى المدرسة وتعزيز البرامج الدينية فى وسائل الإعلام0 البحوث المقترحة : تقترح الباحثة عددا من الموضوعات لدراستها كامتداد للبحث الحالي مثل : 1 – العقاب المدرسي و زيادة العنف لدى الطلاب0 2- دراسة العنف لدى طلاب الجامعة0 3 – دراسة تحليلية لبعض البرامج التليفزيونية وآثارها فى زيادة العنف لدى الطلاب0 4- دراسة تحليلية لحوادث العنف لدى الطلبة فى المرحلة الثانوية فى الصحف القومية من 1990-2005.