Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المحاسبية التربوية وإمكانية تطبيقها فى التعليم الثانوى العام /
المؤلف
عبدالغنى، سهام جمال محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سهام جمال محمد عبد الغنى
مشرف / مهنى محمد ابراهيم
مشرف / محمد إبراهيم عطوة
مشرف / مهنى محمد ابراهيم
الموضوع
المحاسبية التربوية.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
233 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
10/4/2005
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

يمر العالم فى هذه الآونة بثورات علمية متلاحقة فى سرعة غير مسبوقة لعل أهمها ثورة المعلومات وما يرتبط بها من انفجار معرفى ، وثورة تكنولوجية وما يصاحبها من تقدم علمى مذهل ، وثورة الاتصالات التى جعلت العالم بمثابة قرية كونية ، وإن تلك الثورات الهائلة التى تميز الحضارة الجديدة والتى يطلق عليها حضارة الموجة الثالثة ، تفرض على دول العالم وضع التعليم فى قمة أولوياتها ومراجعة أنظمته والتأكيد على ضرورة الارتقاء بجودته . ونتيجة لهذه المستجدات العالمية ، والتحولات الاقتصادية ، تزايد التأكيد على ضرورة الارتقاء بجودة التعليم وقد استخدمت الجودة تحت مسمى آخر وهو ” الامتياز ” فى الثمانينات فى الولايات المتحدة الأمريكية ولقد أوجد هذا ضغطا على صانعى السياسة والسياسيين لكى يجدوا حلا لتحسين الأداء العلمى . وتعاظمت حركة الامتياز بعد أن أصبح نظام التعليم لا يقوم بواجبه على الوجه الأكمل ، ذلك لأن هذا النظام هو الذى أتاح الفرصة للوسطية أن تتأصل وتنتشر ولم يكن من المنتظر لهذا النظام إلا أن يحقق تلك النتيجة طالما أنه معزول عن الرأى العام والتأثير السياسى ومن ثم أصبح من الواجب إدخال نظام المحاسبية التربوية فى التعليم . ولما كانت مرحلة التعلم الثانوى العام من المراحل الهامة فى هيكل التعليم المصرى حيث إنه حلقة الوصل بين التعليم الأساسى والتعليم الجامعى فقد دعت أهمية هذه المرحلة التعليمية رجال التربية والمسئولين عن التعليم إلى النظر فى محاولة التجديد فى نظمه ومساراته ودراسة مشكلاته بغية الوقوف على نقاط الضعف فى نظمه الدراسية ومحاولة التوصل إلى أفضل السبل للتغلب عليها . وفى مصر تم تطوير أساليب المتابعة ومراقبة الجودة فى العملية التعليمية والتقويم المستمر لكل المراحل والأهداف والخطوات لتحقيق مصداقية النتائج ، ومن خلال إضافة إدارة خاصة أو مكتب خاص بتقويم الأداء يطلق عليه ” مكتب المتابعة ” بكل مديرية وبالإضافة لذلك فهناك لجان المتابعة للإدارة المركزية لشئون جهاز التفتيش بوزارة التربية والتعليم بالقاهرة التى تقوم بدورها بالمتابعة الميدانية للمدارس بمراحلها المختلفة وكذلك متابعة المديريات . واستكمالا للدور الذى تقوم به لجان المتابعة ، ومع تزايد التأكيد على ضرورة الارتقاء بجودة التعليم ووضع السياسات لمراقبتها أصبح من الضرورى إدخال نظام المحاسبية التربوية لضمان نجاحها فى المؤسسات التعليمية ومنها المدارس الثانوية . مشكلة البحث : تدور مشكلة البحث حول كيفية تحديد وتقنين مفهوم المحاسبية التربوية وكذلك تحديد المشكلات التى تعوق تطبيق المحاسبية التربوية فى هذه المدارس ، ودراسة واقع نظام المحاسبية فى التعليم من خلال إدارات ولجان المتابعة والوقوف على النتائج المترتبة على تطبيق المحاسبية التربوية والصعوبات التى تواجه عملية التطبيق ووضع تصور مقترح لتطبيق نظام المحاسبية التربوية فى التعليم الثانوى العام . أهداف البحث : يتركز البحث حول عدة أهداف رئيسية تتمثل فى : 1- تحديد مفهوم المحاسبية التربوية ونشأتها وتطورها عالميا ومحليا . 2- تحديد أهداف المحاسبية التربوية وصورها وأشكالها وأسس تطبيقها . 3- إظهار واقع المحاسبية فى التعلم الثانوى من خلال إدارة ولجان المتابعة وأهم السلبيات التى تشوبها. 4- إبراز أساليب المحاسبية التربوية المتبعة من قبل لجان المتابعة وكذلك قواعد وشروط اختيار أعضاء لجان المتابعة . 5- التعرف على المهارات الأساسية اللازمة والتى يجب توافرها فى القائمين بالمحاسبية التربوية . 6- التعرف على تجارب وخبرات بعض الدول فى تطبيق الإدارة الذاتية والمحاسبية فى التعليم الثانوى العام . 7- رصد معوقات تطبيق المحاسبية التربوية بالثانوى العام من وجهة نظر المعلمين والنظار والمديرين والموجهين بالتعليم الثانوى العام . 8- التعرف على المقترحات والتوصيات اللازمة لتفعيل عمل لجان المتابعة وتطبيق المحاسبية التربوية . منهج البحث : يستخدم هذا البحث المنهج الوصفى والذى يستخدم فى إطاره الطريقة المسحية وذلك لإظهار الوضع الراهن ببعض المدارس بالتعليم الثانوى العام بمحافظة الدقهلية . أدوات البحث : استبيان يطبق على عينة من المسئولين بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية من موجهين ورؤساء أقسام بلجان المتابعة وعينة من المعلمين والنظار ومديرى المدارس الثانوية بالتعليم الثانوى العام . عينة البحث : تطبق أدوات البحث على موجهى لجان المتابعة بمديرية التربية والتعليم وعينة عشوائية من معلمى ونظار ومديرى المدارس الثانوية بالتعليم الثانوى العام . خطة البحث : ويشتمل هذا البحث على قسمين : الأول : الإطار النظرى ويهدف إلى التعرف على : 1- نشأة ومفهوم المحاسبية التربوية وأنماطها المختلفة . 2- أهمية المحاسبية التربوية وأهدافها وكيفية استخدامها فى التعليم الثانوى العام بمحافظة الدقهلية . 3- بعض الخبرات الأجنبية التى تطبق المحاسبية التروية وكيفية الاستفادة منها . الثانى : الدراسة الميدانية وهى تهدف إلى التعرف على : 1- إمكانية تطبيق نظام المحاسبية التربوية بمدارس التعليم الثانوى العام . 2- النتائج المترتبة على تطبيق تلك المحاسبية التربوية وأهم الصعوبات التى تعوق تطبيقها بالتعليم الثانوى العام وأيضا التعرف على من يقوم بعملية المحاسبية التربوية وإلى من توجه هذه المحاسبية . مصطلحات البحث : المحاسبة : هى نظام يهتم بتسجيل وتبويب وتلخيص المعاملات والأحداث المالية لغرض إنتاج قائمة الدخل وإعداد الميزانية العمومية . المحاسبية : وهى تعنى أن يكون الفرد مسئولا عن شئ ما أمام الآخرين ولذا يستلزم الأمر وجود محاسب له الصلاحية فى صرف مكافآت أو فرض عقوبات على الأفراد تبعا لمستوى الأداء أو الإنجاز . المحاسبية التربوية : هى العمليات التى تتأكد عن طريقها المديريات والمناطق التعليمية من تحقيق المدارس أو الأنظمة المدرسية لأهدافها . وتعرف الباحثة نظام المحاسبية التربوية إجرائيا بأنه : هو النظام الذى تتأكد عن طريقه المديريات والمناطق التعليمية من تحقيق المدارس أو الأنظمة المدرسية لأهدافها ، وذلك من خلال تسجيل وتبويب وتلخيص البيانات والمعلومات والأحداث التعليمية بغرض إنتاج معلومات ذات طابع كمى تقدم إلى الإدارة العليا لاستخدامها فى مجال التخطيط واتخاذ القرارات والرقابة على تنفيذ الخطط وأيضا إعداد قائمة المركز التربوى فى نهاية السنة الدراسية للمؤسسة التعليمية . نتائج البحث وتوصياته : أولا : عرض لنتائج دراسة المحاسبية التربوية وكيفية تطبيقها فى التعليم الثانوى العام . 1 – نتائج تتعلق بأهداف المحاسبية التربوية : 2 – نتائج تتعلق بصور وأشكال المحاسبية التربوية : 3- نتائج تتعلق بالمهام الأساسية للمحاسبية التربوية . 4- نتائج تتعلق بالمهارات اللازمة للقائمين بالمحاسبية التربوية . 5- نتائج تتعلق بمعوقات تحقيق أهداف المحاسبية التربوية . ثانيا : عرض للتصور المقترح لتطوير أساليب الرقابة وتطبيق المحاسبية التربوية على العملية التعليمية بالمرحلة الثانوية.