Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي مقترح لطلاب الجامعة مضطربي الهوية على ضوء خصائصهم النفسية والاجتماعية /
المؤلف
النجيرى، معتز المرسى.
هيئة الاعداد
باحث / معتز المرسى النجيرى
مشرف / محمد المرشدى المرسى
مشرف / ريتشارد س براوات
مشرف / كوثر إبراهيم رزق
الموضوع
السلوك الإجتماعى. علم النفس. الإجتماع, علم.
تاريخ النشر
2003.
عدد الصفحات
401 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2003
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 431

from 431

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى إعداد برنامج إرشادى نفسى جمعى لخفض اضطراب الهوية لدى طلاب الجامعة مضطربي الهوية وتحسين هويتهم فى المجالات الشخصية والاجتماعية، وذلك على ضوء خصائصهم النفسية والاجتماعية. وتكونت العينة من 377 طالبا وطالبة بالشعب الأدبية بالفرقة الثالثة بكلية التربية بدمياط. طبق عليهم مقياس اضطراب الهوية لطلاب الجامعة (إعداد الباحث). وبناء على معايير هذا المقياس، تم اختيار 80 طالبا وطالبة ممن حصلوا على درجات تقع فى الإرباعى الأعلى للمقياس. وتم تطبيق كل مقياس الصحة النفسية للشباب (إعداد: عبد المطلب القريطى، عبد العزيز الشخص)، ومقياس المسئولية الاجتماعية (إعداد: صلاح الدين أبو ناهية، رشاد موسى) على هؤلاء الطلاب الثمانون. ثم تم تقسيم هؤلاء الطلاب إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية وتتكون من 40 طالبا وطالبة، مقسمين إلى خمس مجموعات جزئية، تحتوى كل منها على 8 طلاب، والأخرى ضابطة وتتكون من 40 طالبا وطالبة. وقام الباحث بتطبيق البرنامج الإرشادى النفسى الجمعى الذى أعده على طلاب كل مجموعة من تلك المجموعات الجزئية الخمس المكونة للمجموعة التجريبية لمدة شهرين، بمعدل جلستين أسبوعيا، بمعدل ساعتين لكل جلسة، فى حين تم ترك طلاب المجموعة الضابطة دون أى تدخل إرشادى. وبعد انتهاء تطبيق البرنامج، تم تطبيق كل من مقياس اضطراب الهوية لطلاب الجامعة، ومقياس الصحة النفسية للشباب، ومقياس المسئولية الاجتماعية على طلاب كل من المجموعتين التجريبية والضابطة (قياس بعدى). وتم تحليل البيانات إحصائيا، وأوضحت نتائج الدراسة فعالية البرنامج الإرشادى النفسى الجمعى الذى أعده الباحث فى خفض اضطراب الهوية لدى طلاب الجامعة مضطربي الهوية وتحسين هويتهم فى المجالات الشخصية والاجتماعية.