Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدارة أزمات التعليم فى مصر :
المؤلف
الألفى، أشرف عبده حسن.
هيئة الاعداد
باحث / أشرف عبده حسن الألفى
مشرف / على صالح جوهر
مشرف / السيد سلامـــة الخميسـى
مشرف / على صالح جوهر
الموضوع
التعليم - مصر. التعليم - التدريب الادارى.
تاريخ النشر
2003.
عدد الصفحات
537 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2003
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 528

from 528

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة تحديد أهم ملامح أسلوب إدارة الأزمات فى الفكر الإدارى المعاصر ، والاتجاهات العالمية لاستخدامه فى الميدان التعليمى و المدرسى ، وأيضًا استجلاء طبيعة الأزمات التعليمية وواقعها فى مصر وتحليل الجهود المبذولة فى التعامل معها و إدارتها ، مع وضع تصور مستقبلى لإمكانية الاستفادة منه فى إدارة ومواجهة أزمات التعليم فى مصر حاليًا ومستقبلًا. وقد استخدمت الدراسة نهج البحث الوصفى ، كما طبقت فى الإطار الميدانى لها استبانتان ­ من إعداد الباحث ­ وكانت الأولى حول ?أزمات الحالية والمستقبلية فى مصر? ، والثانية حول ?واقع إدارة الأزمات فى التعليم فى مصر? ، وطبقت على عينة ممثلة للقيادات الإدارية فى المستويات الثلاثة لإدارة التعليم فى مصر. وقد أظهرت نتائج الدراسة فى أطرها ( النظرى ­ التحليليى ­ الميدانى ) تنوع أزمات التعليم فى مصر وتعدد جوانبها لتشمل الجوانب المختلفة لمنظومة التعليم وإن أختلفت درجة وجودها والمستوى الإدارى الذى يواجهها. وأن جهود وزارة التعليم فى التعامل مع أزمات التعليم قد اقتصرت على بعض هذه الأزمات ، كما كانت طريقة التعامل غالبًا بأسلوب رد الفعل وليست باسلوب المبادرة. وانتهت الدراسة إلى وضع تصور مستقبلى لإدارة أزمات التعليم فى مصر من خلال تناول أسس ومرتكزات هذا التصور وأيضًا عرض ثلاثة مشاهد احتمالية (سيناريوهات) لمستقبل التعليم فى مصر. وأخيرًا توصى الدراسة بضرورة جعل التخطيط لإدارة أزمات التعليم جزءًا مكملًا للتخطيط الاستراتيجى لتطوير التعليم فى مصر، وأيضًا العناية بالتدريب الإدارى للقيادات التعليمية فى مجال إدارة الأزمات وأهمية تأسيس وحدة معلومات ومركز لإدارة الأزمات بوزارة التربية والتعليم مع ضرورة توفير الاستقرار والاستمرار لسياسات التعليم واستراتيجيات تطويره.