Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام استراتيجية التعلم التعاونى فى تنمية بعض مهارات الفهم القرائى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى /
المؤلف
العدل، بدر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / بدر محمد العدل
مشرف / رشدى احمد طعيمة
مشرف / عبدالفتاح عبدالحميد محمد
باحث / بدر محمد العدل
الموضوع
الفهم القرائى.
تاريخ النشر
2001.
عدد الصفحات
372 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2001
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 382

from 382

المستخلص

تناولت الدراسة تنمية بعض مهارات الفهم القرائى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى باستخدام استراتيجية التعلم التعاونى وذلك من خلال تحديد قائمة بمهارات الفهم القرائى المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادى ،تحديد أهم مهارات الفهم القرائى المتدينة لديهم كما تم بناء برنامج قائم على استخدام استراتيجية التعلم التعاونى ،والتحقق من فعاليتة فى تنمية مهارات الفهم القرائى المتدنية لدى هؤلاء التلاميذ. وقد أنتهت الدراسة للنتائج التالية: 1­ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات الفهم القرائى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. 2­ لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات بنين وبنات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات الفهم القرائى. 3­ لاتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات الفهم القرائى ودرجاتهم فى اختبار التحصيل العام فى اللغة العربية.