الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : 1- تحديد الصعوبات التى تظهر لدى التلاميذ منخفضى التحصيل بالصف الثانى الإعدادى عند دراستهم لمادة الهندسة وما أسبابها . 2- تحديد صورة البرنامج العلاجى المقترح باستخدام أسلوب الموديولات ومدخل التعليم الفردى لعلاج هذه الصعوبات . 3- تحديد فعالية البرنامج المقترح فى علاج الصعوبات وتحسين تحصيل التلاميذ منخفضى التحصيل فى الهندسة . 4- تحديد فعالية البرنامج المقترح فى تحسين اتجاهات التلاميذ منخفضى التحصيل نحو تعلم الهندسة . منهج البحث : المنهج التجريبى . عينة البحث : 158 تلميذ وتلميذة . - 30 من مدرسة سويد الإعدادية دكرنس . - 30 من مدرسة بنى عبيد دكرنس . - 40 من مدرسة المنصورة الإعدادية الهندسية . - 25 من مدرسة شجرة الدر . - 33 من مدرسة المنصورة الإعدادية . الأدوات : 1- اختبار تحصيلى فى الهندسة للصف الثانى الإعدادى . 2- اختبار تشخيصى لتحديد الصعوبات . 3- استبيان لتحديد أسباب الصعوبات . 4- مقياس الاتجاه نحو الهندسة . النتائج : - البرنامج العلاجى ذو فاعلية فى تحسين اتجاهات تلاميذ المجموعة التجريبية إذا ما قورنوا بتلاميذ المجموعة الضابطة بالنسبة للاتجاه الكلى بينما لم يكن ذا فاعلية فى تحسين اتجاهات تلاميذ المجموعة التجريبية عن تلاميذ المجموعة الضابطة بالنسبة للأبعاد الثلاثة للمقياس . - البرنامج العلاجى ذو فاعلية فى تحسين تحصيل تلاميذ المجموعة التجريبية إذا ما قورنوا بتلاميذ المجموعة الضابطة بالنسبة لكل من التحصيل الكلى والتحصيل فى المستويات المعرفية الثلاثة . - البرنامج العلاجى ساعد تلاميذ المجموعة التجريبية فى التغلب على الصعوبات التى واجهتهم عند دراسة مادة الهندسة باستثناء صعوبة برهنة كل من نظرية ( 2 – 1 ) ونظرية ( 2 – 3 ) وبرهنة بعض التمارين المرتبطة بكل من تمرين مشهور ( 1 – 1 ) ونظرية ( 2 – 1 ) ونظرية ( 2 – 3 ) ونظرية(2 – 4). |