الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة وضع برنامج تدريبي لتنمية الاتجاه نحو التعلم الذاتي لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي والكشف عن فاعلية البرنامج لدي تلاميذ وتلميذات المرحلة الإعدادية فيما يتعلق بتنمية الاتجاه نحو التعلم الذاتي والاستفادة من نتائج الدراسة في وضع مقترحات تفيد الباحثين والتربويين في جمال دراسة التعلم الذاتي. وقد اشتملت عينة الدراسة علي تلاميذ وتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي (الثالث الإعدادي) تم تقسيمهم لمجموعتين (ضابطة وتجريبية) بإجمالي عدد (160) تلميذ وتلميذة بواقع 80 تلميذ وتلميذة (مجموعة ضابطة) و80 للمجموعة التجريبية ، وقد استخدم الباحث: مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي ، الاختبار التحصيلي للوحدة المقررة ، مع الاعتماد علي اختبار”ت” للمجموعات المستقلة المتساوية الإعداد ، اختبار ”ت” للمجموعات غير المستقلة أو مجموعة واحدة قبلياً وبعدياً، كأساليب إحصائية. وأسفرت الدراسة عن عدم وجود فروق بين المجموعتين في التطبيق القبلي للمقياس المستخدم ، وجود فروق بين المجموعتين في التطبيق البعدي ، عدم وجود فروق بين المجموعة الضابطة للجنسين علي مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي قبل وبعد تطبيق البرنامج ، وجود فروق بين المجموعة التجريبية للجنسين قبل وبعد تطبيق البرنامج ، وجود فروق بين تلاميذ المجموعة الضابطة والتجريبية للجنسين معاً في التطبيق البعدي علي الاختبار التحصيلي. |