![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : 1- الوقوف على المستحدث فى مجال صناعة الملابس الجاهزة والأدوار التى يؤديها خريجى المدارس الثانوية الصناعية فى هذا التخصص . 2- من خلال تحليل العمل فى صناعة الملابس الجاهزة يتم تحديد متطلباتها للربط بين ما يتم تدريسه للطالب وما سيقوم به داخل مراكز الإنتاج . 3- يسهم فى إعداد الفنى الصناعى تخصص ملابس جاهزة إعدادا متمشيا مع متطلبات الصناعة والتنمية الصناعية فى مجال الملابس . 4- يتم تصميم وإنتاج بعض المواد التعليمية كالنماذج والأفلام والشرائح وشرائط الفيديو التى تستخدم فى التدريس والتعليم الذاتى فى مجال الملابس الجاهزة . منهج البحث : استخدم الباحث المنهجين التاليين : 1- المنهج الوصفى التحليلى فى تقويم المنهج الحالى والحصول على البيانات اللازمة والخاصة بتحليل عمل صناعة الملابس الجاهزة . 2- المنهج التجريبى : وذلك لتحديد فعالية البرنامج المقترح فى الدراسة الحالية . أدوات البحث : استخدمت الدراسة فى إطار تحقيقها لأهدافها الأدوات التالية : - قائمة بالمتطلبات المعرفية والأدائية وكذلك المهارات الأساسية اللازمة لصناعة الملابس الجاهزة وترتبط بأدوار الخريجين . - اختبار تحصيليا لقياس الجوانب المعرفية للمهارات الأساسية اللازمة للخريجين فى مجال صناعة الملابس الجاهزة . - بطاقة ملاحظة لتقويم الجوانب الأدائية للمهارات الأساسية اللازمة لخريجى المدارس الثانوية الصناعية للعمل فى مجال صناعة الملابس الجاهزة . نتائج البحث : أسفرت الدراسة الحالية عن النتائج التالية : 1- تم التوصل إلى قائمة بالمتطلبات المعرفية والأدائية التى ينبغى توافرها لدى طلاب الملابس الجاهزة بالمدارس الثانوية الصناعية وكذا المهارات الأساسية اللازمة لصناعة الملابس الجاهزة . 2- بناء البرنامج المطور المقترح فى ضوء تكنولوجيا التعليم وتم بناؤه فى إطار نموذج الطوبجى فى بعض المواد التخصصية لدى طلاب الملابس الجاهزة بالمدرسة الثانوية الصناعية . كما اتضحت فعالية البرنامج فى تنمية التحصيل الدراسى والمهارات العلمية الأساسية لصناعة الملابس الجاهزة لدى العينة المستهدفة.) |