Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض مشكلات تطبيق سياسة التعليم الابتدائى فى مصر منذ عام 1973 :
المؤلف
الخولى، منى أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / منى أحمد الخولى
مشرف / أحمد إبراهيم أحمد السيد
مناقش / أحمد إسماعيل حجى
مناقش / أحمد إبراهيم أحمد السيد
مناقش / على صالح جوهر
الموضوع
التربية - مصر. التعليم الأساسى - مصر.
تاريخ النشر
1995.
عدد الصفحات
146 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/1995
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

مشكلة البحث : 1- ما الابعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية التى انعكست على التعليم الابتدائى منذ عام 1973؟ 2- ما القوانين والقرارات المنظمة للتعليم الابتدائى فى تلك الفترة وما مدى ملاءمتها لأهداف المرحلة ؟ 3- ما المشكلات الناجمة عن السياسة التعليمية فى ضوء تطبيقات القوانين والقرارات المنظمة له فى تلك المرحلة ؟ 4- ما التصور الذى ينبغى ان يكون عليه التعليم الاساسى فى ضوء ما تسفر عنه الدراسة من نتائج ؟ اهمية الدراسة 1- انها تتناول حلقة من اهم مراحل العملية التعليمية (الحلقة الابتدائية ) من مراحل التعليم الاساسى باعتبارها بداية السلم التعليمى 2- تكمن اهمية هذه الدراسة فى انه يستفيد منها المخططون التربوية مديرو مراحل التعليم الاساسى والنظار ومراكز البحوث والمعلمون 3- من خلال هذه الدراسة يمكن للبحث العلمى ان يقول كلمته فى اكثر من خطوات تطوير التعليم فى مصر اثارة للجدل والنقاش ما بين مؤيد ومعارض
4- تضطلع الدراسة الحالية بكشف الاسباب التى ادت الى تبرير سياسة التعليم الابتدائى بعد ان اصبح تعليما اساسيا واختصرت الحلقة الابتدائية الى خمس سنوات اهداف الدراسة
: 1- التعرف على الابعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية التى انعكست على التعليم الابتدائى منذ عام 1973م 2- التعرف على القوانين والقرارات المنظمة للتعليم الابتدائى وملاءمتها لأهداف المرحلة 3- التوصل الى المشكلات الناجمة عن السياسة التعليمية فى ضوء تطبيقات القوانين والقرارات المنظمة له 4- وضع صياغة لتصور مقترح لما ينبغى ان يكون عليه التعليم الاساسى نتائج الدراسة : 1- انخفاض الوعى بفلسفة التعليم الاساسى لدى المعلمين بهذه المرحلة 2- عدم وضوح اهداف التعليم الاساسى لدى العاملين فى حقل التعليم الابتدائى 3- عزوف المعلمين بمرحلة التعليم الاساسى عن تبنى صيغة التعليم الاساسى فى مجالات التخصص المختلفة 4- ازدياد كثافة الفصول وكانت بنسبة 77.3% من اراء العينة 5- زيادة الاعباء المالية للدولة وللاسرة وكانت بنسبة 74.8% من اراء العينة 6- تدنى مستوى العملية التعليمية وكانت بنسبة 69.7%.