Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم منهج النحو للصف الثانى بالجمهوريه اليمنيه فى ضوء التكامل بين النحو والبلاغه /
المؤلف
خاقو، محمد حسين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسين محمد خاقو
مشرف / رشدى احمد طعيمة
مشرف / المهدى على البدرى
مناقش / فتحى على يونس
الموضوع
النحو. البلاغة العربية. التعليم - اليمن.
تاريخ النشر
1992.
عدد الصفحات
136 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1992
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 139

from 139

المستخلص

تبرز اهمية هذا البحث فى انه محاولة علمية تجديدية ،تهدف الى التكامل بين النحو والبلاغة فى درس النحو الى الاقتراب من الشكل التعليمى لعلم النحو الذى يتناسب وطبيعة المتعلمين ويحقق الوظيفة الاجتماعية للغة ويكشف اسرارها ويبرز بعض جوانب الاعجاز فى النصوص القرانية.
وتتبع اهمية هذا البحث مما يتوقع ان يسهم به فى تطوير مناهج النحو مثل:
1 ـ قائمة معايير التكامل بين النحو والبلاغة.
2 ـ التصور الجديد لمنهج النحو فى ضوء التكامل بين النحو والبلاغة كاسهام لتطوير مناهج النحو.وكمحاولة للتغلب على بعض اوجه القصور والضعف لمناهج تعليم النحو فى اليمن.
3 ـ بعض المقترحات والتوصيات التى تظهرها نتائج البحث والتى يمكن ان تفسح المجال امام بحوث ودراسات اخرى قد تسهم فى تطوير مناهج اللغة العربية فى المرحلة الثانوية او غيرها.