Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Reliability of transmission systems and factors affecting it /
المؤلف
Aly, Alaa El-Deen Mahmoud Mohmoud.
هيئة الاعداد
باحث / علاءالدين محمود محمد على
مشرف / عبدالنبى محمد الغريب
مشرف / محمود صبرى أبوحسين
باحث / علاءالدين محمود محمد على
الموضوع
Data transmission systems. Electric conductivity.
تاريخ النشر
1977.
عدد الصفحات
236 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة الكهربائية والالكترونية
تاريخ الإجازة
1/1/1977
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الهندسة - Department of Electrical Power
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 319

from 319

Abstract

يشتمل هذا البحث على الأبواب التالية :
الباب الاول : وهو مدخل للبحث. ويشمل عدة تعريفات عن قابلية الاداء لنظام ما واحتمال الأعطال فيه مثل : مستوى الخطورة، احتمال حدوث الأعطال ومستوى قابلية الأداء، كما يتضمن البحث نبذة عن تاريخية عن الأبحاث السابقة.
ويعتمد الحفاظ على مستوى قابلية الأداء المطلوب لنظم القوى الممثلة فى تسهيلات النقل على كمية قابلية التشغيل التى تعتبر ضرورية لتحقيق ها المستوى.
وأحد الموضوعات الهامة التى يتضمنها البحث هو حساب احتمال حدوث الأعطال لخطوط النقل بواسطة طرق الاحتمالات الآتية :
1-توزيع البينوميل.
2-توزيع البواسون.
3-اجراء ماركوف.
ويتضمن الباب الثانى حل مثال تطبيقى باستخدام هذه الطرق لبيانات احصائية على مدى ست سنوات تبدأ بعام 1971 وتنتهى بعام 1976 للمناطق طلخا وطنطا والزقازيق ودمنهور التى تربطها شبكة تتكون من ثلاث خطوط هى :
(طلخا – طنطا): L1
(طلخا – الزقازيق): L2
(طلخا – دمنهور): L3
للنظامين 66، 220 ك. ف.
وقد استخدمت الطريقتيين الأولى والثانية للمقارنة بين الاحتمالات المتراكمة لمناطق الحماية لهذه الروابط للنظامين المذكورين خلال سنوات البحث (72شهرا ).
ويحتاج تطبيق اجراء ماركوف الى مدى اوسع للحسابات وقد استخدم للمقارنة بين متوسط زمن الاصلاح (0) للنظامين اثناء فترة البحث.
وقد استخدمت خلال الباب الثالث طرق الاحتمالات لبحث تأثير عطل خطوط النقل الهامة على قابلية الأداء لشبكة كهربية تتضمن عددا كبيرا من خطوط النقل ( 45 خطا ) والتى تكون جزءا من شبكة مصر الموحدة.
وقد تمت دراسة المنحنيات التى توضح خواص قابلية الاداء بقابلية تبادل القوى الآنى (STC) للشبكة المختارة اثناء الفترات الزمنية اللاماخوذة وتوضح البيانات الاحصائية للأعطال التى تحدث لخطوط الضغط العالى (EHV) العلاقة بين معدل حدوث العطل ومتوسط هذا العطل (0).
ويرتكز احتمال حدوث الأعطال لهذا الجزء من شبكة مصر الموحدة باستعمال طريقة على معادلات حدوث العطل خلال عام 1976.
وقد تمت دراسة هذا المثال عند حدوث عطل لخط واحد أو أكثر وذلك فى حالة كون هذا الخط غير محدد أو محدد من قبل فى فترات زمنية مستقلة وقد أختيرت هذه الفترة لتكون خمس ساعات فى اربعة وعشرون ساعة فى اليوم. وقد تم اختار عدد الفترات الزمنية المستقلة اثناء سنة الدراسة لتكون 1،3،5 وكل منها فترته الزمنية خمس ساعات.
وقد تم حساب احتمال العطل لخط محدد وآخر غير محدد، ثم أخيرا لخط محدد مفردا أو مشتركا مع أعطال أخرى ثم تمثيلها بيانيا.
وقد أخذ عدد الفترات المستقلة فى الحالة الأخيرة ( توقع عطل لخط محدد مفردا أو مشتركا مع خطوط أخرى) لتكون : 50،25،15،5،3،1 لمجموعة مختلفة من الخطوط هى : 45،25،10،1 خطا.
ويناقش الباب الرابع تأثير نوع الخطأ على مستوى قابلية الأداء بصفة خاصة. أن العوامل المؤثرة على مستوى قابلية الأداء لنظم النقل تتلخص فى :
1-تخطيط الخط والمحول.
2-التحميل.
3-الأخطاء على شبكات النقل.
وطبقا للبيانت الاحصائية السابقة من المثال التطبيقى المذكور فى الباب الثانى للنظامين 220،66 ك. ف.
. ، فقد استخدم من العطل وزمن التشغيل فى حساب قابلية الأداء على مدى سنوات البحث الست.
وقد تم دراسة تأثير الأنواع الآتية من الأخطاء :
1-خطأ ذات الثلاثة اوجه، وذات الثلاثة اوجه مع الأرض.
2-خطأ ذات وجهين مع الأرض.
3-خطأ ذات وجه واحد مع الأرض.
وقد تم رسم المنحنيات التى توضح العلاقة بين قابلية الأداء مع السنوات المختلفة للدراسة لخطوط النقل المختلفة للنظامين 220،66 ك. ف.
ووجد ان مستوى قابلية الأداء لخطوط النقل 220،66 ك. ف. أفضل وأعلى فى حالة الأخطاء ذات الثلاثة اوجه مع الأرض منها فى حالة الخطأ ذات الوجه الواحد مع الأرض.
ثم يدرس الباب الخامس تأثير الظروف الجوية على الأعطال التى تحدث فى النقل للنظام المختار.
ويوضح هذا الباب تأثير هذه الظروف على احتمالات حدوث الأعطال وبالتالى على مستوى قابلية الأداء لهذا النظم لكل خط نقل أثناء السنوات المختلفة للبحث. وقد تم تمثيل هذه النتائج بيانيا للفصول الأربعة المختلفة لكل عام من أعوام البحث الست.
وأخيرا يشمل الباب السادس على النتائج النهائية للبحث.