Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تخاطبي لتنمية اللغة التعبيرية لدى أطفال ما قبل المدرسة زارعى القوقعة /
المؤلف
الزكى، خالد عوض ابراهيم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / خالد عوض ابراهيم أحمد الزكى
مشرف / منى جابر رضوان
مشرف / وسام على السيد البنا
مناقش / عمرو رفعت عمر
مناقش / أماني إبراهيم الدسوقي محمد
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
217 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
16/9/2024
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية الهندسة ببورسعيد - قسم العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

تعتبر اللغة التعبيرية أحد العناصر الأساسية في تطور التواصل اللفظي لدى الأطفال، حيث تُمكنهم من التعبير عن أفكارهم واحتياجاتهم بوضوح، وفي هذا السياق، جاءت الدراسة الحالية لتسليط الضوء على أهمية تنمية اللغة التعبيرية لدى أطفال ما قبل المدرسة زارعي القوقعة، من خلال برنامج تخاطبي متخصص يهدف إلى تحسين قدراتهم على التواصل والتفاعل مع بيئتهم. وطبقت على عينة مكونة من (6) أطفال ذكوراً واناثاً من فئة الأطفال زارعى القوقعة. واتبعت الدراسة المنهج التجريبي، وتم استخدام مقياس اللعة المعرب لأطفال ما قبل المدرسة(إعداد د/ أحمدأبو حسيبة2012)،والبرنامج التخاطبي ( إعداد الباحث) ، وتوصلت نتائج الدراسة الى فعالية البرنامج التخاطبي في تنمية اللغة التعبيرية لدى أطفال ما قبل المدرسة زارعى القوقعة، وبناءً على نتائج الدراسة، يمكن القول أن البرنامج التخاطبي يمثل أداة فعّالة في تحسين اللغة التعبيرية لدى أطفال ما قبل المدرسة الذين خضعوا لعملية زراعة القوقعة، وتحسين التواصل اللفظي لديهم يعزز من اندماجهم في الحياة اليومية ويزيد من فرصهم في النجاح الأكاديمي والإجتماعي، ويستنتج الباحث أن أهمية الدور الحيوي للعلاج اللغوي في تطوير مهارات الأطفال زارعي القوقعة. وأوصت الدراسة بتعميم استخدام البرامج التخاطبية المماثلة في مراكز الرعاية المتخصصة بالأطفال زارعي القوقعة، مع ضرورة تخصيص برامج مخصصة لكل طفل وفقًا لاحتياجاته الفردية، كما يُفضل تعزيز الشراكة بين الأهل والمختصين لضمان استمرارية التدريب في المنزل وتحقيق نتائج أفضل.