Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام محطات التعلم في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الأساسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية/
المؤلف
محمد ، نشوة عبد الحليم عبد الرحمن
هيئة الاعداد
باحث / نشوة عبد الحليم عبد الرحمن محمد
مشرف / هبه هاشم محمد هاشم
مشرف / أحمد سعيد عبد النبي سويلم
مناقش / ريهام رفعت محمد عبد العال
مناقش / مروي حسين إسماعيل
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
323ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 323

from 323

المستخلص

هدف البحث إلى قياس أثر استخدام استراتيجية محطات التعلم في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الأساسية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، وتم استخدام المنهج الوصفي والتجريبي , وتم اختيار مجموعة بحث عددها (60) تلميذ بالصف الرابع الابتدائي من مدرسة المصرية الدولية المتكاملة تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة, وتم تطبيق مواد و أداة البحث عليهم والتي تمثلت في وحدتين معاد صياغتهما باستخدام استراتيجية محطات التعلم واختبار مهارات التفكير الأساسية . وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في تنمية مهارات جمع المعلومات, التحليل ,التنظيم , التفسير, الاستنتاج , وحل المشكلات لصالح التطبيق البعدي وأوصى البحث بالتركيز في تدريس الدراسات الاجتماعية بصفة عامة والجغرافيا بصفة خاصة على استخدام طرق وأساليب التدريس الحديثة والبعد بقدر الإمكان عن الطرق المعتادة التي تركز على الحفظ والإستظهار دون الإهتمام بالمشاركة الفعالة من قبل التلاميذ، وتدريب معلمي الدراسات الاجتماعية على استخدام إستراتيجية محطات التعلم أثناء التدريس لتنمية التفكير الإيجابي لدى تلاميذهم ، والإهتمام بتدريب الطلاب المعلمين على استراتيجية محطات التعليم خلال تدريس مقرر طرق تدريس الجغرافيا ، وإعداد أدلة لمعلمي الدراسات الاجتماعية تتناول خطط الدروس اليومية باستخدام محطات التعلم؛ وذلك لتوظيفها في إعداد الدروس اليومية ، وتزويد مخططي ومطوري المناهج بنتائج الدراسات التي أثبتت فاعلية استراتيجية محطات التعليم حتى يتسنى لهم تطوير المناهج وطرق التدريس في ضوء هذه الاستراتيجية .