Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تحليل البيانات الضخمة على إجراءات المراجعة الخارجية :
المؤلف
ابراهيم، ياسر جمعة زيدان.
هيئة الاعداد
باحث / ياسر جمعة زيدان إبراهيم
مشرف / أحمد حامد محمود عبدالحليم
مشرف / محمد ناجي عثمان
مناقش / ابراهيم عبد الحفيظ عبد الهادي
الموضوع
مراجعة الحسابات .
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
14/9/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - محاسبة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

مستخلص الدراسة
الهدف: بيان أثر تحليل البيانات الضخمة على إجراءات عملية المراجعة التي تتمثل في مرحلة قبول التكليف، والتخطيط لعملية المراجعة، وتنفيذ وجمع الأدلة، وأخيراً إصدار التقرير النهائي لما لها من آثار إيجابية على مهنة المراجعة، حيث يواجه المراجعون مجموعة من التحديات عند القيام بعملية المراجعة في ظل البيئة التكنولوجية الحديثة منها؛ نقص المهارات اللازمة لاستخدام أدوات تحليل البيانات الضخمة والتي من بينها تقنية تعلم الآلة، وأمن وخصوصية البيانات نظراً لكبر حجم البيانات الضخمة وقابليتها للتغيير السريع.
التصميم والمنهجية: اعتمد الباحث على إجراء دراسة ميدانية من خلال قائمة استقصاء لاستطلاع آراء خمس فئات وهم:(53) مفردة من أعضاء هيئة التدريس، (133) مفردة من المراجعين الخارجيين بمكاتب المراجعة المصرية، (51) مفردة من مسئولي تكنولوجيا المعلومات (IT)، (34) مفردة من المراجعين الخارجيين بمكاتب الـ Big 4، (32) مفردة من مستخدمي تقرير المراجعة الخارجية، وتم استخدام بعض الأساليب الإحصائية المناسبة وتطبيقها من خلال برنامج (SPSS) في تحليل النتائج.
النتائج والتوصيات: تُشير نتائج الدراسة إلى أن تقنية تعلم الآلة كأحد أدوات تحليل البيانات الضخمة تساعد المراجع الخارجي على جمع الأدلة الكافية والمناسبة لدعم قراراته على قبول أو رفض التكليف، بالإضافة إلى قيام هذه التقنية بدور في مساعدة المراجعين الخارجيين في تحديد المشاكل المحتملة وحلها في الوقت المناسب، والقدرة على التنبؤ بالمشكلات المحتملة وتدريب النماذج لاكتساب قدرة على تحديد أنماط تشير إلى وجود مشكلات مستقبلية بناءً على البيانات التاريخية، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين تقنية تعلم الآلة باعتبارها أحد الأدوات الأفضل تحليلاً للبيانات الضخمة ومراحل عملية المراجعة.
استنادًا إلى ذلك أوصت الدراسة بضرورة اهتمام الهيئات والمنظمات المهنية في مصر وخاصةً جمعية المحاسبين والمراجعين المصرية أو الدولية لاسيما المجلس الدولي لمعايير المراجعة أن تُولي اهتماماً خاصاً لضرورة إصدار معايير جديدة أو تعديل معايير المراجعة الحالية بما يتناسب مع التطورات التكنولوجية الحديثة، كما أوصت بضرورة تضمين الجامعات والمنشآت التعليمية في برامجها التعليمية التقنيات التكنولوجية الحديثة مثل تقنية تعلم الآلة.
الكلمات الافتتاحية: تحليل البيانات الضخمة، تقنية تعلم الآلة، إجراءات المراجعة الخارجية، مراحل عملية المراجعة.