Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي جمعي في تحسين عادات العقل وخفض اضطرابات متلازمة الشاشات الالكترونية لدي التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
الصيفى، ساميه توفيق غانم.
هيئة الاعداد
باحث / ساميه توفيق غانم الصيفى
مشرف / أحمد ثابت فضل
مناقش / فاروق السيد عثمان
مناقش / عادل السعيد البنا
الموضوع
الطلبة الموهوبون.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
128 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 146

from 146

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة إلي الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي جمعي لتحسين عادات العقل وخفض اضطرابات متلازمة الشاشات الالكترونية لدي التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم والتحقق من استمرارية تأثير البرنامج مما قد يفيد في تحسين حالتهم النفسية والجسدية لتحسين اندماج هؤلاء التلاميذ في المجتمع. واعتمدت الدراسة تصميم تجريبي ذي مجموعتين متكافئتين، تجريبية وضابطة، ضمت كل منهما 10 من التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية انحصرت أعمارهم بين 9 - 12 سنة. واستغرق البرنامج 16 جلسة بمعدل جلسة واحدة أسبوعيا. وتم عمل المقياس القبلي والبعدي والتتبعى لعادات العقل ومتلازمة الشاشات الالكترونية. وأظهرت الدراسة وجود فروق دالة احصائيا لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي. وفروق دالة احصائيا بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية، مما يدل علي نجاح البرنامج المقترح، وبينت عدم وجود فروق دالة احصائيا بين القياس البعدي والتتبعى مما يدل على استمرارية نجاح البرنامج. وتوصي الدراسة بتطبيق البرنامج التدريبي لتحسين عادات العقل وخفض اضطرابات متلازمة الشاشات الالكترونية لدي التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وضرورة تدريب المعلمين والأخصائيين العاملين معهم.
الكلمات المفتاحية: برنامج إرشاد جمعي، عادات العقل، متلازمة الشاشات الالكترونية، الموهوبون ذوو صعوبات التعلم