Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام التعلم القائم على المشروعات في تدريس العلوم لتنمية المفاهيم العلمية ومهارات القرن الحادي والعشرين لتلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبد السلام، أسماء خالد سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء خالد سليمان عبد السلام
مشرف / جمال الدين توفيق يونس
مشرف / منى مصطفى كمال محمد
مناقش / بدرية محمد محمد
الموضوع
العلوم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
234 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
25/8/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تحديد فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات في تدريس العلوم لتنمية المفاهيم العلمية ومهارات القرن الحادي والعشرين لتلاميذ الصف الأول الإعدادي؛ حيث تمثلت مواد التعليم والتعلم في كتاب التلميذ ودليل للمعلم في وحدة (الطاقة) المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي ضمن مقرر منهج العلوم في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2023/2024 بعد صياغتها وفقًا للتعلم القائم على المشروعات لتلاميذ المجموعة التجريبية، وتمثلت أدوات القياس في: اختبار المفاهيم العلمية المتضمنة بوحدة (الطاقة)، في ضوء مستويات CAPS المعرفية: (المعرفة بالمحتوى، الفهم والتطبيق، التفكير الناقد وحل المشكلات)، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين الذي تضمن (3) أبعاد وهي: المرونة والتكيف، الإنتاجية والمساءلة، القيادة والمسئولية، وقد تم اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بإدارة ملوى التعليمية، حيث تكونت من (90) تلميذة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة الضابطة ضمت (45) تلميذة درست وحدة (الطاقة) بالطريقة المعتادة، والمجموعة التجريبية ضمت (45) تلميذة درست الوحدة من خلال التعلم القائم على المشروعات، وتم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث؛ وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية التعلم القائم على المشروعات في تنمية المفاهيم العلمية وبعض مهارات القرن الحادي والعشرين لتلاميذ الصف الأول الإعدادي؛ ويوصي البحث بتدريب معلمي العلوم، والطلاب المعلمين على استخدام التعلم القائم على المشروعات فـي تـدريس مناهج العلوم بمختلف المراحل.