Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج ترويحي مدعم بتقنية الإنفوجرافيك على تنمية بعض المهارات الحركية لذوي الاحتياجات الخاصة /
المؤلف
ربيع، آيـة الحـسـيـني محمود احمد.
هيئة الاعداد
باحث / آيـة الحـسـيـني محمود احمد ربيع
مشرف / ســـــامــيــــة فــــــريــــــــد مــــــحـــــــمــــــــد
مشرف / أحــــــــمــــــــد مـــــــــحـــــــــمــــــــد هــــــاشــــــــــــم
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
173 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الترويح الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
10/8/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية الرياضية - الترويح الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 201

from 201

المستخلص

من المفاهيم التي ظهرت حديثاً وأثبتت فعاليتها وأثّرت بشكل واسع في مجال التعلم، مفهوم الانفوجرافيك التعليمي (المعلومات المصورة)، وهو من التقنيات الحديثة، ويقصد به تحويل البيانات والمفاهيم المعقدة إلى صور ورسومات يمكن فهمها واستيعابها بوضوح وتشويق، وهذه التقنية تتميز بعرض المعلومات المعقدة والصعبة والطويلة بطريقة سلسلة وسهلة وواضحة.
وقد ظهر فن الإنفوجرافيك بتصميماته المتنوعة في محاوله لإضفاء شكل مرئي جديد لتجميع وعرض المعلومات أو نقل البيانات في صوره جذابة إلى القارئ، والإنفوجرافيك هو أحد أدوات تكنولوجيا التعليم الحديث وهو فن تحويل البيانات والمعلومات والمفاهيم المعقدة إلى صور ورسوم يمكن فهمها واستيعابها بوضوح وتشويق، وهو أسلوب يتميز بعرض المعلومات المعقدة والصعبة بطريقة سلسة وسهلة وواضحة للقارئ.
ويلاحظ اليوم الكثير من الصحف والمدونات ووسائل التواصل الإجتماعي تستخدم العديد من البيانات المصورة التي يطلق عليها الآن مصطلح الإنفوجرافيك، وهو ذلك النوع من الرسوم الذي ينظر اليه كفرع أساسي وقائم بذاته يسعى إلى دمج مستحدثات التقنية إضافة إلى الحس الفني والإبداعي في تقديم معلومة على نحو موجز ومت ا ربط ومشوق وهو بذلك يعد من العلوم الأساسية التي تدمج بين التطور التقني والتربوية.
وبالإضافة إلى ذلك، تتجه الأنظمة التربوية والأجيال الحالية بشكل كبير نحو توظيف التكنولوجية الرقمية، وبالتالي لا بدّ من تفعيل استخدامها في الحقل التربوي من خلال استكشاف الإمكانات التي تمتاز بها هذه التقنيات عبر تجريبها على أرض الواقع.
يُعتبر الإنفوجرافيك من الوسائل الجديدة التي انتشرت في شتى المجالات، بما فيها التعليم، ولكن لعدم وجود ما يُمهّد الطريق أمام العاملين في التعليم لتوفير نموذج يكون طريقًا لتصميم إنفوجرافيك جيد ومناسب تعليميا، أصبح ما يُقدَّمُ من إنفوجرافيك يعتمد أكثر على الجانب الفني، ولم يراع الجوانب التعليمية المختلفة.
وقد أشارت العديد من الدراسات إلى تفوق الإنفوجرافيك التعليمي على الأسلوب التقليدي المتبع في تعلم المهارات المنهجية المقررة، وأن استخدام الإنفوجرافيك ساهم بطريقة إيجابية وفعالة في تحسين شكل الأداء المهارى ومستوي التحصيل المعرفي للمهارات الاساسية في التربية الرياضية.