Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تدريبات غنائية مبتكرة باستخدام بعض الضروب العربية لتحسين أداء طالبات التربية الرياضية في مادة الإيقاع الحركي ”/
المؤلف
غانم، مروة محمد زاهر
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمد زاهر غانم
مشرف / مرام جلال توفيق
مشرف / إخلاص نور الدين
مناقش / أحمد محمد أنور
مناقش / نجلاء جودة إبراهيم المصري
تاريخ النشر
2024
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 167

from 167

المستخلص

ملخص البحث
تدريبات غنائية مبتكرة باستخدام بعض الضروب العربية لتحسين أداء طالبات التربية الرياضية في مادة الإيقاع الحركي
تناول هذا البحث استخدام تدريبات غنائية مبتكرة لتحسين أداء طالبات التربية الرياضية في الضروب العربية في مادة الإيقاع الحركي.
يتكون البحث من خمسة فصول كالتالي:
الفصل الأول: (مدخل إلى البحث) ويتضمن:
مشكلة البحث:
من خلال عمل الباحثة كمدرس لمادة الإيقاع الحركي بكلية التربية الرياضية للبنات، جامعة حلوان، ,وعضو في لجان امتحانات المادة، واطلاعها على بعض الدراسات والبحوث السابقة، وبعد إجرائها لدراسة استطلاعية، لاحظت وجود ضعف لدى طالبات الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية أثناء أدائهن التمارين الخاصة بالضروب العربية كالسماعي الثقيل، السماعي الدارج، المصمودي الكبير والصغير، المقررة في مادة الإيقاع الحركي ،مما دعا للتفكير في إمكانية الاستفادة من بعض التدريبات الغنائية المبتكرة لتحسين مستوى أدائهن في المادة.
تساؤلات البحث:
• ما التدريبات الغنائية المبتكرة لتحسين أداء طالبات التربية الرياضية في مادة الإيقاع الحركي؟
• ما فاعلية التدريبات الغنائية المبتكرة باستخدام بعض الضروب العربية في تحسين أداء طالبات التربية الرياضية في مادة الإيقاع الحركي؟
هدف البحث:
• ابتكار تدريبات غنائية باستخدام بعض الضروب العربية لتحسين أداء طالبات التربية الرياضية في مادة الإيقاع الحركي.
أهمية البحث:
قد يفيد البحث في:
• رفع كفاءة طالبات التربية الرياضية في أدائهن للضروب العربية.
• مساعدة القائمين بتدريس مادة الإيقاع الحركي في استخدام بعض الأساليب المتنوعة في تدريس المادة.
• تخريج طالبات لديهن القدرة على تحقيق متطلبات سوق العمل كمعلمات لمادة التربية الرياضية.
حدود البحث:
• كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة حلوان.
• الفرقة الأولى، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة حلوان.
• العام الجامعي 2023 ـــــ 2024
• بعض الضروب العربية ( السماعي الدارج – السماعي الثقيل – المصمودي الصغير – والمصمودي الكبير)
فروض البحث:
5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات التربية الرياضية في أداء ضرب سماعي دارج، في مادة الإيقاع الحركي قبل وبعد إجراء التجربة لصالح الأداء البعدي.
6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات التربية الرياضية في أداء ضرب سماعي ثقيل، في مادة الإيقاع الحركي قبل وبعد إجراء التجربة لصالح الأداء البعدي.
7. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات التربية الرياضية في أداء ضرب مصمودي صغير، في مادة الإيقاع الحركي قبل وبعد إجراء التجربة لصالح الأداء البعدي.
8. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات التربية الرياضية في أداء ضرب مصمودي كبير، في مادة الإيقاع الحركي قبل وبعد إجراء التجربة لصالح الأداء البعدي.
إجراءات البحث:
1ـــ منهج البحث:
يتبع البحث المنهج التجريبي القائم على القياس القبلي/بعدي لمجموعة واحدة والمنهج التجريبي هو ” تغير متعمد ومضبوط للشروط المحددة للواقع أو الظاهرة، التي تكون موضوعاً للدراسة، وملاحظة ما ينتج عن هذا التغيير من آثار في هذا الواقع أو الظاهرة ”
2ـــ عينة البحث:
(20) طالبة من الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية، جامعة حلوان.
3ـــ أدوات البحث:
1- استمارة استبيان لمعرفة رأي السادة المتخصصين والخبراء في الإيقاع الحركي في التدريبات المقترحة.
2ــــ بطاقة ملاحظة قبلي/بعدي لقياس مستوى الطالبات في أداء الضروب العربية المقرر دراستها في مادة الإيقاع الحركي.
الفصل الثاني: (المفاهيم النظرية) ويتضمن تفسيراً للمصطلحات التالية:
1ـــ الضروب العربية Arabic rhythmic forms
” الشكل الخارجي الذي يضبط القطعة الموسيقية ويتماشى معها، أي أنه مجموعة نقرات متنوعة القوة والضعف مختلفة النبرات تُضبط أزمنتها وتتوالى حسب نوع الضرب.
2ـــ الأداء Performance
” إنجاز يتم باستخدام الفرد لإمكاناته الجسمية، العقلية أو النفسية، ومستوى الأداء هو بمثابة مستويات أو معايير يتم العمل وفقها، والأداء الحركي هو إنجاز عمل بسلوك حركي”
3ـــ طالبات التربية الرياضية Physical Education Students
”طالبات حاصلات على شهادة إتمام الدراسة الثانوية وتم قبولهن بكليات التربية الرياضية بعد اجتياز اختبارات القدرات الرياضية والجسمية ويتم إعدادهن وتأهيلهن للعمل كمعلمات لمادة التربية الرياضية بالمراحل التعليمية المختلفة”.
4ـــ الإيقاع الحركي Eurhythmic
”علم وفن في آنٍ واحد مبني على الإحساس والإدراك و الأداء يخلق اندماجاً تاماً بين الذهن والسمع وأعضاء الجسم، وممارسة الفرد للإيقاع الحركي تقوم على تكرار عدد من الأفعال النفسية والعضلية المتناهية في البساطة، وأداء هذه الأفعال يتطلب إدراكاً و استجابة سريعة بين أعضاء الجسم و الأوامر الصادرة إليها من المراكز الحسية والعصبية في المخ”.
الفصل الثالث: (الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالدراسة) وتم تقسيمها كالتالي:
المحور الأول: دراسات وبحوث سابقة تناولت موضوع الضروب العربية:
المحور الثاني: دراسات وبحوث سابقة تناولت تحسين مادة الإيقاع الحركي:
المحور الثالث: دراسات وبحوث سابقة تناولت الإيقاع الحركي في مجال التربية الرياضية:
الفصل الرابع: (إجراءات البحث) ويتضمن:
أولاً: منهج البحث:
يتبع البحث المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة وهو ” تغير متعمد ومضبوط للشروط المحددة للواقع أو الظاهرة، التي تكون موضوعًا للدراسة، وملاحظة ما ينتج عن هذا التغيير من آثار في هذا الواقع أو الظاهرة ”.
ثانياً: عينة البحث:
تكونت عينة البحث من:
شعبة كاملة من الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية، جامعة حلوان، وعددها(20) طالبة.
ثالثا: أدوات البحث (إعدادها وتقنينها):
1ــــ بطاقة ملاحظة قبلي/بعدي لقياس مستوى الطالبات في مادة الإيقاع الحركي.
2ــــ استمارة استبيان لمعرفة رأي السادة المتخصصين والخبراء في الإيقاع الحركي في التدريبات المقترحة.
رابعاً: تطبيق الجلسات:
قامت الباحثة بإعداد (15) جلسة كالتالي:
• جلسة لتطبيق بطاقة الملاحظة القبلي.
• جلسة لتعريف الطالبات بطبيعة الجلسات وإجراءات تنفيذها.
• عدد (12) جلسة مقسمة على أربعة ضروب عربية هي: ( سماعي دارج – سماعي ثقيل – مصمودي صغير – مصمودي كبير) بواقع ثلاث جلسات لكل ضرب، بكل جلسة تدريب غنائي واحد.
• الجلسة الأخيرة لتطبيق بطاقة الملاحظة البعدي.
الفصل الخامس: نتائج البحث: (عرضها وتحليلها وتفسيرها)
توصل البحث للنتائج التالية:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات التربية الرياضية في أداء ضروب (سماعي دارج، سماعي ثقيل، مصمودي صغير، مصمودي كبير) في مادة الإيقاع الحركي قبل وبعد إجراء التجربة لصالح الأداء البعدي.
التوصيات والمقترحات:
في ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بما يلي:
• إدخال الموسيقي بشكل كامل في تدريس مادة الإيقاع الحركي بكلية التربية الرياضية للبنات.
• ادخال آلات ايقاعية مصاحبة لتدريس مادة الإيقاع الحركي وعدم الاكتفاء بآلة البيانو فقط.
• إعطاء الطالبات الحرية في تنفيذ جمل إيقاعية من ابتكارهن علي جمل موسيقية, بإشراف أساتذة المادة.
• ادخال ضروب عربية جديدة في منهج مادة الإيقاع الحركي بكلية التربية الرياضية للبنات حيث تذخر الموسيقي العربية بالعديد من الضروب وذلك لإثراء المادة.