الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث : يهدف البحث إلى محاولة التعرف علي تأثير برنامج قصة حركية باستخدام مسرح العرائس القفازية في تنميه بعض المهارات الحركية والقيم الخلقية (النظام – الأمانة – الخ) لتلاميذ الصف الاول بالمرحلة الابتدائية خلال الفصل الدراسي الأول عام (2022/2023م). منهج البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبى نظرا لملائمته لطبيعة هذا البحث باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياسات القبلية والبعدية لكل منهما. الاستنتاجات: في ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات التالية: : 1 – برنامج القصة الحركية باستخدام مسرح العرائس القفازية مع تلاميذ المجموعة التجريبية له تأثير إيجابي في تنمية المهارات الحركية والقيم الخلقية قيد البحث لتلاميذ الصف الأول الابتدائي. 2 – برنامج القصة الحركية باستخدام الطريقة التقليدية مع تلاميذ المجموعة الضابطة لها تأثير إيجابي في تنمية المهارات الحركية والقيم الخلقية قيد البحث لتلاميذ الصف الأول الابتدائي. 3 – برنامج القصة الحركية باستخدام مسرح العرائس القفازية مع تلاميذ المجموعة التجريبية كان أكثر إيجابية من الطريقة التقليدية مع تلاميذ المجموعة الضابطة في تنمية المهارات الحركية والقيم الخلقية قيد البحث لتلاميذ الصف الأول الابتدائي. التوصيات: 1- تطبيق البرنامج التعليمي باستخدام مسرح العرائس القفازية على الصفوف الثلاثة الأولي من المرحلة الابتدائية وذلك لتأثيره الإيجابي في تنمية المهارات الحركية. 2- توفير غرفة خاصة للمسرح التربوي داخل المدارس وتزويدها بمتطلبات تطبيق المسرحية ومحاولة استخدام العرائس القفازية. 3- ضرورة اهتمام أقسام المناهج وطرق التدريس بكليات التربية الرياضية بتدريب الطالب المعلم على كيفية تنفيذ القصص الحركية باستخدام مسرح العرائس القفازية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. 4- إجراء دراسات مشابهة باستخدام برامج قصص حركية أخري تنفذ بمسرح العرائس القفازية على عينات ومتغيرات أخري. |