Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الوظائف الاتصالية لوكالات العلاقات العامة متعددة الجنسيات في مصر :
المؤلف
محمد، شرين عبده محمد عبده.
هيئة الاعداد
باحث / شرين عبده محمد عبده محمد
مشرف / عبير فتحى الشربينى
مشرف / هدى ابراهيم الدسوقى
مناقش / فؤاده عبدالمنعم البكرى
مشرف / نهله زيدان عبدالمؤمن
الموضوع
العلاقات العامة.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 100 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

في رصد الوظائف الاتصالية لوكالات العلاقات العامة متعددة الجنسيات في مصر، ومدى التزامها بمعايير ممارسة العلاقات العامة الدولية وأساليبها لكسب ثقة العملاء، سواءً كان ذلك من خلال تحليل مضمون مواقع الوكالات متعددة الجنسيات محل الدراسة الرسمية للوكالات بشكل عام والموجهة إلي جمهور العملاء المصري بشكل خاص وأيضا معاينة بعض مقرات هذه الوكالات داخل مصر، ومسح آراء العينة المتاحة من العاملين والمسؤولين في هذه الوكالات؛ لمعرفة الوظائف الاتصالية المقدمة لديها، التي يقوم بها العاملون استنادًا إلي نموذج الوظائف الاتصالية، ودراسة المعايير الدولية لممارسة الوظائف، كما تسعى لتوصيف أساليب كسب ثقة العملاء استنادًا إلي نموذج أرسطو للاتصالات التجارية.أهمية الدراسة:تحاول الدراسة الحالية سد الفجوة الموجودة في الدراسات - العربية عامة والمصرية خاصة- المتعلقة بطبيعة عمل وكالات العلاقات العامة متعددة الجنسيات في مصر ووصف الوظائف الاتصالية القائمة بها وأهميتها بالنسبة للسوق المصرية، والتعرف على مدى التزامها بمعايير ممارسة العلاقات العامة وأساليبها لكسب ثقة عملائها في مصر. يؤكد منطق الدراسة الحالية على مدى أهمية تطبيق العلم للوصول لأفضل الممارسات المهنية.تحاول الدراسة الحالية تطوير منهجية، يتم استخدامها في البحوث التطبيقية المتعلقة بوكالات العلاقات العامة متعددة الجنسيات من الناحية التحليلية والكيفية.تركز الدراسة على توضيح أهمية تواجد وكالات علاقات عامة دولية ومتعددة الجنسيات تعزز تواجد الدول الصناعية على المستوى الدولي وتؤكد أهميتها كصناعه أساسية وليست تكميلية. تشكل هذه الدراسة أهمية كبيرة للدراسات العربية والعالمية حيث ستكون من أوائل الدراسات التي تتناول الوظائف الاتصالية داخل وكالات العلاقات العامة متعددة الجنسيات في مصر.أهداف الدراسة:تسعى هذه الدراسة إلي:(1)رصد آراء العاملين حول دور وكالات العلاقات العامة متعددة الجنسيات تجاه الأسواق المصرية.(2)رصد الوظائف الاتصالية القائمة بوكالات العلاقات العامة محل الدراسة من وجهة نظر المسؤولين، وكما يعكسها تحليل مضمون المواقع الإلكترونية عينة التحليل. (3)توضيح مؤشرات ممارسة العلاقات العامة الدولية ومدى الالتزام بها من قبل وكالات العلاقات العامة متعددة الجنسيات محل الدراسة داخل مصر من وجهة نظر المشاركين، وكما يبينها تحليل مضمون المواقع الإلكترونية عينة التحليل. (4)التحقق من الصورة التي تسعى لبنائها وكالات العلاقات العامة محل الدراسة الكيفية للجمهور.(5)التعرف على أساليب الوكالات في كسب ثقة العملاء بوظائفها وخدماتها.(6)تحليل كيفي وكمي لمواقع الوكالات عينة التحليل من حيث (التصميم الفني لواجهة المستخدم، الألوان المستخدمة على المواقع ودلالتها)، ( (أشكال التفاعل على المواقع الإلكترونية عينة التحليل، والوسائط المتعددة المستخدمة لعرض محتوى المواقع).(7)التعرف على نوعية القضايا التي تضمنتها المواقع الإلكترونية للوكالات عينة التحليل.(8)رصد الدول المستفيدة المهام الاتصالية للوكالات كما تعكسها المواقع الإلكترونية الرسمية لها.(9)رصد الأنشطة الاتصالية المستخدمة في أداء الوظائف الاتصالية كما تعكسها المواقع الإلكترونية للوكالات عينة التحليل.(10)تحليل ورصد المهام الوظيفية التي تضمنها المواقع الإلكترونية للوكالات عينة التحليل، وآراء المشاركين بالدراسة الكيفية.(11)التعرف على المحركات الإقناعية المستخدمة لكسب ثقة الجماهير عبر المواقع الإلكترونية للوكالات عينة التحليل.تساؤلات الدراسة:أولًا: تساؤلات الدراسة التحليلية:1.كيف ظهر التصميم الفني لمواقع الوكالات محل الدراسة التحليلية ؟2.ما الألوان المستخدم بشكل عام على المواقعن ودلالتها ؟3.ما أشكال التفاعل التي تعكسها المواقع الإلكترونية عينة التحليل؟4.ما الوسائط المتعددة المستخدمة لعرض المحتوى على المواقع عينة التحليل ؟5.كيف ظهر التصميم الفنى لمواقع الوكالات محل الدراسة التحليلية ؟6.ما الألوان المستخدم بشكل عام على المواقع ودلالتها ؟7.ما القضايا التي يعكسها تحليل مضمون المواقع عينة التحليل ؟8.ما الوظائف الاتصالية المقدمة على مواقع الوكالات الإلكترونية عينة التحليل ؟9.كيف ظهرت الوظائف الاتصالية على موقع الوكالة محل الدراسة؟10.ما المهام الوظيفية التي يعكسها تحليل المواقع الإلكترونية عينة التحليل؟11.ما الأنشطة الاتصالية المستخدمة لتنفيذ الوظيفة الاتصالية عبر موقع الوكالة محل الدراسة ؟12.ما المحركات الإقناعية المستخدمة لكسب ثقة الجماهير كما يعكسها تحليل موقع الوكالة محل الدراسة ؟13.ما الممارسات الاتصالية الدولية على مواقع الوكالات عينة التحليل ؟14.ما الدول المستفيدة من الوظائف الاتصالية كما تعكسها مواقعها الإلكتروني ؟ثانيًا: تساؤلات الدراسة الكيفية:1.ما طبيعة عمل وكالات العلاقات العامة متعددة الجنسيات من وجهة نظر المسؤولين ؟2.ما الإضافة الجديدة لوكالات العلاقات العامة متعددة الجنسيات في مصر؟3.ما الوظائف الاتصالية الأساسية القائمة داخل وكالات العلاقات العامة محل الدراسة؟4.ما المهام الوظيفية التي تمارسها الوكالات محل الدراسة؟5.ما المجالات الوظيفية التي تمارسها وكالة العلاقات العامة محل الدراسة ؟6.ما مؤشرات التزام وكالة العلاقات العامة محل الدراسة بممارسة وظائفها الاتصالية وفقا للمعايير الدولية ؟7.ما مدى اهتمام وكالة العلاقات العامة محل الدراسة بممارسة الوظائف الاتصالية وفق المعايير الدولية؟ 8.ما الأساليب الاقناعية المستخدمة من قبل الوكالة محل الدراسة لكسب ثقة العملاء ؟9.ما الاستراتيجية المتبعة من جانب الوكالة محل الدراسة للتعامل مع الأسواق متعددة الجنسيات ؟10.ما البيانات الشخصية للمستجيبين ؟نوع الدراسة:تنتمى الدراسة الحالية إلي الدراسات الوصفية بشقيها الكمي والكيفي، التي تعتمد على وصف الظاهرة كما هي عليه في الواقع بما يوفر فهم أعمق لمشكلة الدراسة ويسعى إلي تحقيق أهدافها.منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة على منهج المسح الذى يضم 1. مسح المضمون: تحليل مضمون مواقع الوكالات عينة التحليل، وتم إجراء تحليلًا ثنائياَ كميًا وكيفيًا لمحتوى الصفحات الرئيسية للموقع الإلكتروني والصفحات الفرعية الموجهة للجمهور المصري؛ لرصد الوظائف الاتصالية للوكالة والوقوف على المعايير الدولية لممارستها بالإضافة إلي تحليل أساليبها لكسب ثقة العملاء في وظائفها الاتصالية. 2. مسح أساليب الممارسة: من خلال رصد الوظائف الاتصالية القائمة بوكالات العلاقات العامة والتي تمت ملاحظتها طبقًا لآراء المشاركين على منصة LinkedIn، وآراء العاملين بوكالات العلاقات العامة الذين تمت مقابلتهم عبر البريد الإلكتروني.مجتمع الدراسة:يشمل مجتمع الدراسة الكيفية العاملين بوكالات العلاقات العامة متعددة الجنسيات في مصر، ويتمثل مجتمع الدراسة التحليلية في المواقع الإلكترونية الرسمية لوكالات العلاقات العامة متعددة الجنسيات. عينة الدراسة:تنقسم إلي أ‌.عينة الدراسة التحليلية:استندت الدراسة عينة عمدية المواقع الإلكترونية الرسمية لوكالات العلاقات العامة متعددة الجنسيات في مصر التي خصصت صفحة موجهة للجمهور المصري.ب‌.عينة الدراسة الكيفية:تتمثل عينة الدراسة الكيفية في عينة عمدية من العاملين بوكالات العلاقات العامة ممن لديهم حسابات على منصة LinkedIn.>أدوات جمع البيانات:1.صحيفة تحليل المضمون: صممت الباحثة استمارة تحليل المضمون تم بناؤها لأغراض التحليل الثنائي الكمي والكيفي لمضمون المواقع الإلكترونية عينة التحليل لرصد الوظائف والمهام والأنشطة الاتصالية والدول المستفيدة منها ومعايير الممارسة الدولية للوظائف، ومحركات الإقناع لكسب ثقة الجمهور بها.2دليل مقابلة: تم تطبيقها على العاملين داخل 12وكالة علاقات العامة متعددة الجنسيات في مصر، بواقع 14 مفردة؛ لمسح الآراء حول دور وكالات العلاقات العامة، وأهميتها، ومدى حاجة السوق المصرية لها، ورصد الوظائف الاتصالية القائمة بها، ومعايير التزامها بالممارسات الدولية، والأساليب الإقناعية المستخدمة لكسب ثقة الجمهور بأهميتها.توصلت الدراسة إلي نتائج هامة منها:1. تولى المواقع الإلكترونية للوكالات عينة التحليل اهتمامًا كبيرًا بمهمة اتصالات المسؤولية الاجتماعية، بالإضافة إلي الاستعانة بمحرك السلطة والمكانة والخبرة الواسعة لإقناع الجمهور بأهمية تواجدها وضرورة ما تقوم به من وظائف ومهام.2. اهتمت المواقع الإلكترونية لوكالات العلاقات العامة بدعم الثقة والتفاعل مع الجماهير محليًا ودوليًا.3. تسعى الوكالات إلي شرح قدراتها عبر مواقعها الإلكترونية من خلال التركيز على وظيفة التنفيذ التي تمارسها وكالات العلاقات العامة متعددة الجنسيات كمرحلة ضمن وظائفها الاتصالية.4. اتفقت آراء المبحوثين حول ضرورة تواجد وكالات العلاقات العامة بالسوق المصرية نظرًا لقدرتها على تقديم المشورة ووضع الخطط المستقبلية بناءً على تحليلات مواقع التواصل الاجتماعي واستطلاعات الرأي واستمارات الاستبيان التي تقوم بها، وقدرتها على إيجاد اتصال دائم بين الجماهير والمؤسسات تحت أي ظرف، إضافةً إلي قدرتها على التأثير في حاضر الشركات المصرية وبناء شبكة اتصالات استراتيجية وإبداعية.5. اتفقت آراء المبحوثين بالوكالات محل الدراسة الكيفية على حاجة السوق المصرية إلي تواجد مزيد من وكالات العلاقات العامة متعددة الجنسيات في مصر؛ لتنشيط علاماتها التجارية محليًا ودوليًا إضافة إلي حاجتها إلي التطوير والتكامل والإبداع الذي تدعمه الوكالات محليًا ودوليًا ودورها في بناء سمعة المؤسسات وتخفيف المخاطر الدولية التي تواجهها في مسيرة النمو.6. تتعدد مهام وكالات العلاقات العامة متعددة الجنسيات عينة الدراسة وفقًا لآراء المبحوثين حيث اتفقت آرائهم حول تخصص منظماتهم في تقديم مهام بعينها ترتكز حول (تقديم برامج المسؤولية الاجتماعية وتقديم الخدمات الإبداعية التي تتضمن التصميم الفني مثل علميات دمج الصور على photoshop وتصميم الإعلانات الفنية وإنشاء وتسويق وتصميم المحتوى الإبداعي وبناء هوية العلامات التجارية، إضافة إلي قيام بعض الوكالات بإدارة وتنظيم الأحداث مثل المؤتمرات والمهرجانات)، وأشار المبحوثين إلي عمل منظماتهم في إدارة الأزمات والعلاقات الإعلامية مع وسائل الإعلام المختلفة والحصول على تغطية إعلامية مكتسبة.7. اهتمام منظمات العلاقات العامة متعددة الجنسيات بالعمل في مجالات متعددة كان أبرزها المجال التكنولوجي والاجتماعي والبيئي والرياضي.8. تتبع الوكالات أسلوب نمطي واحد في التعامل مع الأسواق حول العالم، وقد تم الاستدلال عليه وفقًا لعدة عوامل تتضمن مخاطبة جميع الجماهير بلغة واحدة، الإنجليزية، بالإضافة إلي قيام أعضاء الوكالات بالوحدات الفرعية المصرية بإعادة نشر أخبار، ومنشورات سبق نشرها على الصفحة العالمية للوكالة بمنصة LinkedIn، فكانت الاستعانة بالاستراتيجية الدولية التي تتخذ نمطًا موحدًا أو متشابهًا في التعامل مع الأسواق المختلفة أكثر استخدامًا.9. تتبع وكالات العلاقات العامة متعددة الجنسيات داخل مصر أساليب متشابهة في الإبقاء على ثقة عملائها الدوليين تتنوع هذه الأساليب بين محاولة المشاركة المجتمعية لجماهيرها بالدول المضيفة متمثلة في التهنئة بالمناسبات الدينية والأعياد، محاولةً بذلك إنشاء جسور من الثقة، والصورة الإيجابية من قبل عملائها بالدول المضيفة.10. اتفقت آراء المشاركين حول اتجاه معظم وكالات العلاقات العامة إلي التسويق لصورتها، وكسب ثقة عملائها من خلال إظهار خبرتها وعراقتها داخل صناعة العلاقة العامة، وانتماء أعضائها وقاداتها إلي مجتمعات العلاقات العامة العالمية.